انس الحاج احمد مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات عدد المساهمات : 734 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
| موضوع: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 12:19 am | |
| اتفق العلماء على تحريم الإجهاض دون عذر بعد الشهر الرابع أي بعد 120 يوماً من بدء الحمل ويعد ذلك جريمة لأنه إزهاق نفس وقتل إنسان 1- مذهب الحنفية والحنابلة : يباح الإسقاط بعد الحمل ما لم يتخلق منه شيء ولن يكون ذلك إلا بعد 120 يوماًو وقيل إنه مكروه بغير عذر فإذا أسقطت بغير عذر يلحقها إثم 2- المالكية : المعتمد أنه يحرم عندهم إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوماً 3- الشافعية : يباح الإجهاض مع الكراهة إذا تم في فترة الأربعين يوماً من بدء الحمل بشرط كونه برضا الطرفين وألا يترتب على ذلك ضرر بالحامل وبعد الأربعين يحرم الإسقاط مطلقاً والراجح : عدم جواز الإجهاض بمجرد بدء الحمل لثبوت الحياة وبدء تكون الجنين إلا لضرورة كمرض عضال أو حدوث تشوه للجنين أو حدوث ضرر يلحق بالمرأة والله أعلم ً |
|
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 12:35 am | |
| مشكور ابا احمد على بيان هذا الحكم الفقهي وجزاك الله خيرا |
|
عمار السليمان مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سورية الدولة التي يقيم فيها العضو : سورية عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 16/04/2010
| موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة السبت مايو 22, 2010 9:25 am | |
| الله يجزيك الخير على هالموضوع....... موضوع مفيد جدا شكرا الك.ونريد المزيد |
|
الفقيرأبوالنور عضو مميز
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 14/12/2009
| موضوع: "اللَّهمَّ صَلِّ وسلِّم على سيِّدِنا محمَّد " الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 4:42 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وصلى وسلم على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون صلاةً وتسليماً دائمين متلازمين مع البركات
ورضي الله عن ساداتنا و أئمتنا ذوي الفضل الجلي والقدر العلي أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان الحيي الستير وعلي الكرار وسائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
وأما بعد :
أولاً جزاكم الله تعالى خير الجزاء سيدي الكريم فضيلة الشيخ أنس على نقل حكم المذاهب الأربعة في هذه المسألة فالموضة الآن هي موضة الانسلاخ من المذاهب الأربعة واعتبارها " أقوال رجال " نتساوى معهم في " الرجولة " و نستطيع القفز من فوق أقوالهم إلى ما يسمونه " الرجوع إلى الكتاب والسنة " وكأن هؤلاء " الرجال " لم يأتوا ب " أقوالهم من الكتاب والسنة أو القفز إلى الاستمزاج الذاتي و الاستحسان الشخصي بزعم أن هذه هي العقلانية وما تقتضيه مواءمة النصوص مع العصر
ثانياً سيدي نقلتم ترجيحاً للمذهب الماكي في المسألة فمن هو فضيلة العالم المرجح وهل سلَّم له العلماء ترجيحه هذا وطووا من ثم الخلاف الفقهي أم أنه ما زال باقياً ؟
و شكر الله تعالى لكم سيدي الكريم
|
|
محمد الابراهيم مشرف
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: الإجهاض دراسة فقهية مقارنة الأربعاء سبتمبر 08, 2010 4:14 am | |
| شكرا لهذه الاحكام وجزاك الله خيرا شيخ أنس |
|