الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
موضوع: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي الجمعة نوفمبر 20, 2009 8:47 pm
أحكام الاضحية على المذهب الشافعي تعريفها: الأضحية هي ما يذبح من النعم تقرباً إلى اللّه تعالى. وقتها: من أول أيام عيد النحر، بعد صلاة العيد، إلى غروب شمس آخر أيام التشريق، لما روي عن البراء بن عازب رضي اللّه عنه، قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوم النحر بعد الصلاة، فقال (من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا، فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة من لحم)(1) ويكره الذبح في الليل عامة، وهو في الأضحية أشد كراهة، وإن ضحى قبل الوقت لم تصح، بلا خلاف، وإن كانت منذورة لزمه أن يضحي وإن فاته الوقت. ---------- (1) البخاري ج 1/كتاب العيدين باب 23/940. (2) حكمها: (3) 1 - هي سنة مؤكدة في كل سنة، في حق الحج وغيره، وطلبها مقيد بكون الفاعل قادراً عليها، فلا تطلب من الفقير العاجز عنها. وهي سنة مؤكدة على الكفاية، فإن تعدد أصحاب البيت تجزئهم أضحية واحدة. ودليل سنيتها ما روي عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال: "كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يضحي بكبشين، وأنا أضحي بكبشين"(1). وحديث أم سلمة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئاً(2) وقوله: (أراد) دليل على أنها سنة لا واجب. (4) 2 - واجبة: إذا نذرها، أو عينها، فقال مثلاً: هذه أضحية، أو جعلتها أضحية، إذ تصبح التضحية بها واجبة يوم النحر، فإذا ماتت التي عينها قبل وقت الذبح، سقطت عنه، ولا يكلف بذبح غيرها (5) ---------- (6) (1) البخاري ج 5/ كتاب الأضاحي باب 7/5233. (7) (2) مسلم ج 3/ كتاب الأضاحي باب 7/39.
دليلها: الأصل فيها الإجماع قوله تعالى: {فصل لربك وانحر}(1) أي صل صلاة العيد، وانحر النسك. وما روته عائشة رضي اللّه عنها أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى اللّه عز وجل من هِراقة دمٍ، وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من اللّه عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطِيبُوا بها نفساً)(2). وقال الشافعي رضي اللّه عنه: "لا أسمح لمن قدر عليها بتركها". ---------- (1) الكوثر: 2. (2) ابن ماجة ج 2/كتاب الأضاحي باب 3/ 3126. ---------- ما يجزئ في الأضحية: يجزئ فيها الإبل والبقر والغنم بنوعيه المعز والضأن، لقوله تعالى: {ليذكروا اسم اللّه على مار زقهم من بهيمة الأنعام}(1). وأفضلها ذكر الجمل أو أنثاه، ويمكن استبدالها بسبع شياه وهي أفضل، ثم البقرة، ثم الضأن، ثم العنز. ويصح أن يشترك سبعة أشخاص في بدنة أو بقرة. وأفضل ألوانها البيضاء، ثم الصفراء، ثم الغبراء، وهي التي لا يصفو بياضها، ثم البلقاء، وهي التي يختلط فيها البياض بالسواد، ثم السوداء، ثم الحمراء، وقيل إن الاعتبار بتفاضل الألوان مسألة تعبدية، وقد يكون لحسن المنظر أو لطيب اللحم. ---------- (1) الحج: 34. والأفضل أن يذبح المضحي بنفسه إن أحسن الذبح، وإلا كره له ذلك لأن فيه عذاباً للأضحية، فيوكل من يحسنه، وجوباً، بقوله: وكلتك بذبح أضحيتي. وليحضر ذبحها ندباً، لما روي عن عمران بن حصين رضي اللّه عنه، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (يا فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك، فإنه يغفر لك بأول قطرة تقطر من دمها كل ذنب عملته)(7). ويستحب أن يوجه الذبيحة إلى القبلة، ويبسمل ويكبر. ---------- (1) مسلم ج 2/ كتاب الأضاحي باب 2/13. (2) العجفاء: المهزولة. (3) النسائي ج 7/ص 215، ولا تنقى: التي لا نقي لها، أي لا مخ لها لضعفها وهزالها. (4) الحج: 36، والقانع: السائل، والمعتر: المتعرض للسؤال. (5) أما المنذورة فلا يجوز أن يأكل منها شيئاً، ولا أن يطعم منها الأغنياء وإنما يجب التصدق بها كلها. (6) مسلم ج 3/ كتاب الأضاحي باب 7/41. (7) البيهقي ج 5/ص 239. ----------
انس الحاج احمد مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات عدد المساهمات : 734 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 12:08 am
الله يجزيك الخير يا شيخ على هذا التفصيل الرائع فقط هناك إضافة أن الأضحية الواجبة عند الشافعية لا يجوز الأكل منها أبداً أي المنذورة والمعينة
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 12:44 am
شكرا شيخ انس على هذه اللفتة الطيبة الله يجزيك الخير وفوقا باقة ورد
د.عبد الكريم الخلف ر ئيس قسم
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : اليمن عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 12/12/2009
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي السبت ديسمبر 26, 2009 10:01 pm
اخي الكريم الشيخ سمير المحترم جزاك الله خيراً على هذا الايضاح المفصل بذكر اراء المذاهب وانا فعلا اجد بك نشاطاً واهتمام لامثيل له وانا احبك في الله ولم اراك ولكن نشاطك وقلمك ادخلا الحب لقلبي تقبل الشكر والتقدير
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي السبت ديسمبر 26, 2009 10:27 pm
بارك الله بك سيدي الدكتور عبد الكريم احبك الله الذي احببتني فيه ولاتدري كم فرحت عندما رأيتك تدخل المنتدى الف شكر لك بلغ تحياتنا الى الاسرة الكريمة
yousefco معاون المدير
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا. الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا عدد المساهمات : 727 تاريخ التسجيل : 10/01/2010
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي الأحد يناير 24, 2010 1:33 pm
شكرا سمير على هذا التوضيح القيم
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي الأحد يناير 24, 2010 9:44 pm
عبدفقيرلله كتب:
شكرا سمير على هذا التوضيح القيم
شكرا استاذ يوسف ابو احمد
الشيخ عمار كشيمه عضو مميز
عدد المساهمات : 404 تاريخ التسجيل : 15/12/2009
موضوع: رد: أحكام الاضحية على المذهب الشافعي الخميس يناير 28, 2010 11:23 am
شكرا لك شيخ سمير على بذل هذا الجهد الذي أسال الله أن لايضيع هدرا