كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ عمار كشيمه عضو مميز
عدد المساهمات : 404 تاريخ التسجيل : 15/12/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الخميس يناير 14, 2010 5:27 pm | |
| شيخ أنس بعتت اليوم تعليق على الموضوع وتعبت كتير بكتابته ليش ما وصل |
|
| |
الشيخ عمار كشيمه عضو مميز
عدد المساهمات : 404 تاريخ التسجيل : 15/12/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الخميس يناير 14, 2010 5:52 pm | |
| شيخ أنس المحترم جزاك الله كل خير ( من أعماق القلب) من الشروط المتقدمة القول بالرأي إن لم يخالف الشرع سآتي علي الرأي مدعوماًبالدليل إنشاء الله أنت عرفت المدد: وتعريفك لم أقتنع به فلكل حال مقال وتعريفك لايناسب الحال ولاالمقال ، أنا عندما أطلب المددلا يعني أني أطلب جيشا....مثلا ..... المعنى من المدد شيخي الحبيب : أن الله عزوجل يطلع نبيه على أعمال أمته في كل يوم اثنين وخميس كماثبت في الصحيح فإن رأى خيراًحمد الله وإن رأى غير ذلك إستغفر لأمته . وعندما يقول القائل يارسول الله مدد : أي أمدنا يارسول الله بالا ستغفار أنا شخصياً : لاأقول مدد ولا أستسيغها ، فالقائلون هم العوام ، وهذا لايعني أن تحجبني عن تمحيص النوايا والسؤال عنها .، فالذي تسأله ماتقصد بالمدد يقول لك أقصد الشفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا هو المدد الذي نعرفه فالسؤال أين الحرمة في ذلك إذا كانت النية على نحو ماذكرت لكم........ أ ما طلب مالا يقدر عليه الا الله :إنما يطلبون منهمأن يتسببوا عند ربهم في قضاء ماطلبوه من الله عزوجل .... (( أي ان الناس يطلبون التشفع منهم الى الله عزوجل وهو مما أقدرهم الله عليه وملكهم إياه باختصار قصة سليمان حين طلب من أصحابه أن يأتوا بعرش بلقيس وهذا مالا يقدر عليه الا الله فعرشها باليمن وسليمان عليه السلام بالشام فهل كفر سليمان بهذا الطلب وهل كفر صاحبه عندما قال له (((((( أنا آتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك ) حاشاهما من ذلك .... تحياتي الحارة وأشواقي الى الشيخ الفاضل أنس الحاج أحمد ونسأ ل الله أن يهدينا إلى سواء السبيل |
|
| |
انس الحاج احمد مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات عدد المساهمات : 734 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الخميس يناير 14, 2010 7:20 pm | |
| بارك الله بك شيخ عمار وجمعنا على حوضه صلى الله عليه وسلم أما بالنسبة للتعريف الذي لم تقتنع به فهو تعريف ابن منظور في لسان العرب وهم من أصح القواميس في اللغة العربية وهو ليس تعريفي المدد : طلب العون بالنسبة لقولك المقصود بالمدد : أمددنا بالاستغفار فهذا الراي تفرد به الشيخ عمار كشيمة ولم أسمع أحدا ً يفسر المدد بهذا النحو أما التفسير بأنه طلب الشفاعة فما الذي يمنعه أن يقول يا رسول الله شفاعة وبالتالي نخرج من كل هذا الإشكال وإذا سلمنا أن المقصود هو الشفاعة من رسول الله فما هي نية الذين يطلبون المدد من الجيلاني وغيره ؟؟؟ هل الشفاعة أيضا ً أم أنك مع طلب المدد من رسول الله فقط دون الأولياء؟؟؟!!! أعود وأقول لك شيخي العزيز : النية لاتكفي مع وجود لفظ صريح بطلب العون والاستغاثة أما قصة سليمان مع العفريت : سيدنا سليمان يعلم أن الجن قادرين على إحضار عرش بلقيس أي أنه طلب منهم أمرا ً قادرين عليه وهي من خوارق الجن . |
|
| |
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الخميس يناير 14, 2010 7:53 pm | |
| الشيخ عمار المحترم تكلم بالذي انت مقتنع به ولاتحاول ان تساير فإن الله سبحانه وتعالى مطلع على السر والعلن وانا من خلال كلامك فهمت انك لست مع طلب المدد انما تتحدث لترضي غيرك وهذا غير جائز في الشرع فنحن نتكلم في أمر عقائدي اتمنى شيخ عمار للمرة الثانية ان تتحدث بما انت مقتنع به
|
|
| |
الشيخ عمار كشيمه عضو مميز
عدد المساهمات : 404 تاريخ التسجيل : 15/12/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الجمعة يناير 15, 2010 1:32 am | |
| شيخي الفاضل حفظك الله : دعنا نأخذ تعريف المدد من كتاب الموسوعة اليوسفية لديكم : المدد:أي أمدونا مما أمدكم الله...... أما العفريت من الجن فلأنه يحفظ إسم الله الأعظم فدعا الله به فاستجاب الله له ...... لكنك لم تجبني على سؤالي : هل إذاقصدت من المدد الشفاعة والمدد با لأستغفارورجاءي أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلّم سببا في أعطية الله لي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هذا حرام ؟؟؟؟؟؟؟ الرجا ء الرد على هذا السؤال وأسأل الله ان يرزقك الحجة الدامغة التي توصلنا الى شاطىء الله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
| |
أبو حمود عضو مميز
عدد المساهمات : 585 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الجمعة يناير 15, 2010 3:01 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أولاً : تحياتي للشيخ سمير سيدي الشيخ من بداية الأمر قلنا الموضوع للنقاش لا للجدال و التوقف عن الرد لا يعني التسليم و انما اذا صار الامر جدالاً و هذا الذي أراه فالسكوت هو اللسان الفصيح رجاء شديد الابتعاد عن الخلافات التي تؤدي إلى الشتات ثانيا : الخلاف على كلمة (مدد) و ماذا تعني و الله أنا من العوام ولا أساوي سوى نقطة من بحركم وربما اقل فاعذروني من أين آتي بالجواب الشافي إلا من الاطلاع على بعض الكتب و قرأت في كتاب الموسوعة اليوسفية و هو موجود في المنتدى عن المدد فإذا كان هذا الكلام صحيح و مقتنعون به فأين الخلاف و رد ما يلي تحت عنوان المدد صفحة 124 معنى لفظ المدد
يختلف معنى كلمة (مدد) باختلاف نية قائلها.
وورد في لسان العرب عن معنى كلمة مدد: مددنا القوم، أي صرنا لهنا أنصارا ومددا.
وأمدَّ الأمير جنده بالخيل والرجال وأعانهم وأمدهم بمال كثير وأغناهم.. والمدد: العساكر التي تلحق بالمغازي في سبيل الله والإمداد أن يرسل الرجل مددا.
وقال الإمام الفيومي رحمه الله تعالى: أمددته بمدد: أعنته وقويته به.
فإذا قال المسلم: مدد يا الله أي أعنِّي وأمدَّني بقوتك وانصرني على عدوك وزدني بالرحمات والبركات وأمدني بالمقدرة على طاعتك ومحاربة نفسي وشيطاني.
وأما إذا قال: مدد يا أولياء الله فمعناه: علمونا مما علمكم الله وأمدونا مما أمدكم الله سبحانه به من العلوم والعرفان وساعدونا بما ينفعنا لسيرنا وأرشدونا في سلوكنا إلى محبة الله بإذن الله: وما كان هذا إلا لأن أكثر العباد فقدوا من يدربهم ويؤدبهم بالإسلام وبأخلاق سيد الأنام{ صلى الله عليه وآله وسلم }فإنهم بحاجة إلى من يعينهم ويمدهم بالعلم ويعلمهم أدب طريقة السير والسلوك والمدد بالمعنى الذي ذكرناه موجود حسا ومعنى في حياتنا فلا يستطيع أحد أن ينكر أن الإنسان يستعين بوسائط النقل كالسيارة والطيارة والباخرة والقطار لقضاء الحوائج الدنيوية والانتقال بواسطتها من بلد إلى آخر لا يصل اليه الإنسان بدونها إلا بشق الأنفس هذا وإن البحارة والطيارين يستولون على وجهة سفرهم بحرا وجوا بواسطة قطعة معدنية يقال لها: البوصلة ترشدهم إلى الجهة المطلوبة ولا ينكر هذا فهل الاستعانة بالمعدن تخرج عن الملة؟! وهل ترفض مساعدة ثمينة يقدمها الينا من له خبرة في سلوك طريق محبة الله المحفوفة بشتى أنواع المخاطر للوصول من خلال ذلك المدد وتلك المساعدة بلا مشقة ولا تعب.. علما بأن أقل الأعداء في هذا الطريق النفس والشيطان والهوى..؟!
والإمداد بالمعنى المذكور على قسمين:
القسم الأول: هو مدد صرف من الله سبحانه وهو ما لا يتم على الحقيقة إلا منه ولا تكون الإغاثة للخلق إلا به سبحانه قال الله تعالى "كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا"، والمعنى كما قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى : نزيده من عطائنا على تلاحق من غير انقطاع، نرزق المؤمنين والكفار وأهل الطاعة وأهل المعصية
والقسم الثاني: وهو ما يجريه الله سبحانه على يد ملائكته الكرام بما آتاهم الله من القوة والأسرار وعلى يد أنبيائه عليهم الصلاة والسلام بواسطة المعجزات وعلى يد أوليائه بطريق الكرامات.
والفرق جلي واضح جدا: وهو أن الله سبحانه يمد من يشاء من عباده من خزائن فضله ورحمته بالمعونة والإغاثة والنصرة على الكفار والمشركين متى شاء وكيفما شاء ولا يتوقف عطاؤه تعالى على إذن أحد أو رضاه وأما أنبياؤه وأولياؤه فلا يكون إمدادهم للطالبين إلا بإذن الله ومشيئته ورضاه وهو بالحقيقة مستمد من إمداد الله تعالى والأمثلة على ذلك كثيرة جدا.
================================= طبعا الباب طويل حملوا الكتاب من المنتدى و طالعوه اريد أن أعرف برأيكم هل هذا الكلام صحيح أم لا
|
|
| |
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الجمعة يناير 15, 2010 5:06 am | |
| رسائل موجهة الى كل المشاركين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ابدأ بالشيخ انس الحاج احمد --------------------------------- اخي الشيخ انس اشكرك من اعماق قلبي فأنا أعرفك منذ ولدتك أمك واعرف منهجك والسلوك الذي تسير عليه واحب ان الخصه الشيخ انس جامعي خريج الازهر الشريف تربى في كلية الفتح التي يديرها ويشرف عليها علماء اجلاء من اهل التصوف ومنهم مشايخ ال الفرفور وهم صوفيون واعرف سلوكه الصوفي جيدا الشيخ انس ادلتك قوية وذات حجة وسأدعمها بأدلة من الكتاب والسنة بارك الله فيك -------------------------------- الشيخ عمار كشيمة جزاك الله خيرا لمشاركتك في الموضوع واتمنى لو قلت الكلام الذي قلته لي في علبة الدردشة واسألك كيف ترغب لغيرك مالاتحبه لنفسك وارجو الجواب في رسالة خاصة او على الهاتف لان الموضوع سيقفل جزاك الله خيرا ------------------------------------------- الاخ ابوحمود اشكرك من كل قلبي لاعترافك بأنك لست من اهل الفتوى وعدم الغضب والانسياق للهوى شكرا لاشتراكك في الموضوع واجوبتك كانت مثالية --------------------------------------------- الاخ الشيخ خالد العلي مشكور جدا لاشتراكك في الموضوع وكنت اتمنى ان اسمع ردك على الادلة التي قدمها الشيخ انس وردك علية في الامور التي تساأل عنها على كل الموضوع سيقفل الافي حالة طلب جميع الاعضاء فيه الاستمرار ------------------------------------------- الاخ ابو النور عذرا منك لاني تركت الرد عليك الى الاخير لان لي معك وقفة مطولة اولا ياسيدي نحن قلنا من بداية الموضوع ان الرد عليه للفائدة وللوصول الى الحق والحقيقة وكل على دليله فحبذا لوكنت ما اشتركت فيه لانك لاتملك الدليل الكافي واعلم سيدي ان الدليل يبدأ بالقرآن الكريم ثم السنة المطهرة ثم الاربعة المجتهدين ثم باقي العلماء فأنت قفزت دفعة واحدة الى عالم معاصر وكل يؤخذ منه ويرد عليه الا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسأل العلي القدير ان يريك نبيه المصطفى ويخبرك هل الحق معك ام مع الذي وصلنا اليه مؤخرا وهذه الدعوة ادعوها لك لاني احبك في الله واخاف عليك كما يخاف حبيبنا صلى الله عليه وسلم على امته فنحن اخوة وان اختلفنا الامر الثاني هوغضبك وانتصارك لمن هودون الله ورسوله وكنت افضل لو كان غضبك لله ورسوله واقول لك سيدي الكريم ان الشيخ عبد الهادي الخرسا داعية صوفي من الدرجة الاولى والتقيت به في الكثير من الموالد واقول لك ياسيدي انا احبه في الله ولكن الشيخ انس ماقصد اهانته اوجرحه كل ماقال شهادته مجروحة لانه شيخ طريقة وهذه كلمة حق فهل يستفتى المدخن في شرب الدخان اولاعب الورق في لعب الورق بل الاستفتاء يكون من غير ماهو واقع فيه ولم يقل الشيخ انس الا الحقيقة والامر الثالث امر انسحابك من المنتدى فهذا امر يعود اليك فلا احد يجبرك على المشاركة ومن ناحيتنا لانستطيع ان نغضب الخالق ونرضي المخلوق وانما دخولك لمنتدانا اراده الله اليك ليقيم عليك الحجة واعلم اننا صوفين ولسنا وهابين والدليل ان الشيخ انس ينشر في هذا المنتدى الحكم العطائية لشيخ شيوخ الصوفية بن عطاء الله والعبد الذي معك يكتب سلسلة المناجاة العطائية الااذا كنت لاتعترف باابن عطاء انه ليس صوفيا واكرر ان اردت البقاء معنا كنت بيننا اخا عزيزا ولك احترامك ومواضيعك لها احترامها والدليل موضوعك ما قاله السيد الرواس عن تكية خان شيخون وانت تعلم الردود التي اتت عليه وهو حاليا مرشح ليكون من المواضيع المميزة اما اذا اردت الانسحاب فأقول لك اخي وفقك الله لما يحب ويرضى واتمنى ان تكون صوفيا حقيقيا لاتهزه نفخة هواء ان منا رجالا هم شكلا رجال ومعنى جبال والامر الاخير اخي ابو النور انا قلت انك لست اهلا لتعقيب او تتحدث وعقبت وحدثت فإذا من باب التواضع فالحكم الشرعي ليس فيه تواضع (الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولايخشون احدا الاالله) --------------------------------------------------- واخيرا سادتي اقدم لكم ختام الموضوع مع الدلائل التي سقطت من بعضكم سهوا 1- وإذا ذكر الذين من دونه ، يعني: الأصنام، إذا هم يستبشرون ، يفرحون، قال مجاهد و مقاتل ... إِذْ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يَسْتَبْشِرُونَ بِذَلِكَ ... واني رأيت بأم عيني وسمعت بأذني من اذا ذكر سيدي الرفاعي انتفضوا وصاحوا بأعلى اصواتهم احمد واذا ذكرت الله بقوا على حالهم فهل سيدي احمد اغلى من الله والله تعالى يقول : إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم فلما اذا ذكر سيدي احمد اوالصياد او غيره وجلت قلوبهم واذا ذكرت الله بقوا كما هم الجواب الحب الكبير هو الذي يجعل الاضطراب 2- قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌمِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ إنما إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُولِقَاء ربه فليعمل عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بعبادة ربه أحدا) والمؤمن يستأس بذكر الله وتراه في وحشة لغيره ويعمل من العمل الصالح لايعتمد على غيره بل يجب ان يسأل الله القبول 3-وهذا دليل من كتب الصوفية وموجود في موسوعة الخطباء والمرشدين للدكتور يوسف خطار محمد وهذا نقل اخرله حدثنا أبو داود قال نا مخلد بن خالد ، قال : نا إسماعيل بن عبد الكريم أبو هشام ، قال : حدثني عبد الصمد ، قال : سمعت وهبا ، يقول : قرأت في كتاب أخبر أن الله تبارك وتعالى يقول : « بعزتي إنه من اعتصم بي وإن كادته السماوات بمن فيهن ، والأرضون بمن فيهن ، فإني أجعل له من بين ذلك مخرجا ، ومن لم يعتصم بي فإني آخذ به من تحت قدميه الأرض ، فأجعله في الهواء ، ثم أكله إلى نفسه » ( الزهد لأبي داود ) الشاملة . 4- وهذا شاعر من شعراء الصوفية : يقول لذ بالاله ولاتلذ بسواه ان الكريم يجيب من ناداه 5-ان المتصوفين لاالصوفين يطلبون المدد في حالتين الاولى في الاحتفالات للزيادة من الحال الذي هم علية ليزدادو سرورا وسكرا ليغيبوا عن الحقيقية والاصل المؤمن يجب ان يبقى صاح لان بعضهم في الحال يشتمون وفي هذا مخالفة للسنة لان الني صلى الله عليه وسلم يقو:(ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء) بل ان بعضهم يكفر وقد تقول انا لست من هؤلاء اقول نحن بصدد امثال هؤلاء الذين قمنا بكل الحوار من اجلهم فإذا انت لم تكن منهم فلما تدافع عما يترتبط بهم الحالة الثانية اذا اغضبهم احد فيتجهون الى المدد للعون عليهم وهذه ايضا ليست من اخلاق المصطفى فكلنا يعلم قصة اهل الطائف مع الحبيب عليه السلام 5- قصة سيدنا ابراهيم مع جبريل عليهما السلام عندما القوه في النار قال : اما منك فلا علمه بحالي يغني عن سؤالي واخيرا الشواهد كثيرة فمن ذاق حلاوة التوحيد عرف ومن عرف غرف واختم بقوله تعالى : ( ومن يعتصم بالله فقد هدي الى صراط مستقيم ) اتمنى ان نكون حقننا مايرضي الله اللهم اشهد اني قد بلغت اللهم اشهد اني قد بلغت اللهم اشهد اني قد بلغت ملاحظة الموضوع يقف عند هذا الحد ويقفل ومن له استفسار اورد له ان يستفسر اويرد عبر الرسلئل الخاصة الموجهة الى العضو الذي يريد وليس لادارة المنتدى علاقة بالخلافات الشخصية فهذا منبر مفتوح لكل من اراد ان يتحدث ضمن قوانين المنتدى وشروط الانتساب اليه التي وقعها العضو قبل تسجليه |
|
| |
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الأربعاء مارس 10, 2010 7:22 am | |
| التراجع عن الخطأ فضيلة لذلك اعدت فتح الموضوع لاني رأيت اني تسرعت في الحكم ولذا أعاود فتح الموضوع لمن عنده اي دليل واعتقد اني والشيخ انس تسرعنا بالحكم ولذا اعادود بتجديد دراسة الموضوع من جديد أملا ان ان نصل الى الحق وارجومن الاخوة الاعضاء وخاصة الاخ ابو النور تقديم اي دليل جديد يمتلكته والى الشيخ انس ارجوان تكون متأثرا بأفكار الوهابية لانهم ليسوا سلفية وانت تعلم ذلك اللهم اهدنا الى الحق واجري الحق على أيدينا |
|
| |
انس الحاج احمد مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : الامارات عدد المساهمات : 734 تاريخ التسجيل : 18/11/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الأربعاء مارس 10, 2010 7:29 pm | |
| أبو محمد لست من الذين يتأثرون بمذهب معين إلا إذا كان على الحق والمنهج في الإمارات صوفي وليس سلفي إلا ما ندر أنا كنت ضد الاستغاثة وطلب المدد إلا من الله منذ أن كنت في سوريا وخطبت أكثر من خطبة عن هذا الموضوع فإذا استجد لديك شيء جديد واقتنعت به فلا مانع من تقليب الآراء |
|
| |
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الخميس مارس 11, 2010 2:02 am | |
| وهذا هو عهدي بك شيخ انس المحترم والجديد سيكون بين يديك قريبا بعد جمع الادلة الكافية وشكرا لحسن تجاوبك وحسن التعامل الحواري |
|
| |
الشيخ عمار كشيمه عضو مميز
عدد المساهمات : 404 تاريخ التسجيل : 15/12/2009
| موضوع: رد: هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) الخميس مارس 11, 2010 3:21 am | |
| شكراًللشيخ سميرعلى هذاالطرح والتصحيح والشكرالجزيل للشيخ أنس على هذا التقبل فهذه أخلاق العلماء العاملين.. أسأل الله أن يسدد خطاكماإلى كل خير وفضيلة إنه جواد كريم |
|
| |
| هل أنت مع جواز طلب المدد (للحوار والنقاش) | |
|