البا حث مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا عدد المساهمات : 403 تاريخ التسجيل : 27/02/2010
| موضوع: حقوق الانسان من خلال خطبة الوداع الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 3:28 am | |
| حقوق الإنسان من خلال خطبة الوداع بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحده لاشريك له وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله اللهم صلِّ عليه وآله وصحبه ، أما بعد فإن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم أرسله ربه رحمةً للعالمين ، وأفصح عن هذه الرحمة في خطبة الوداع التي بين فيها حقوق الإنسان خير بيان ، وقبل أن أبدأ في ذلك علينا أن نفهم الأمور التالية :أولاً : أن الإسلام قد كرم الإنسان بذكر تكريم الله له بقوله تعالى (ولقد كرمنا بني آدم .. )سروة االإسراء وهذا التكريم عام لايخص فئة من الناس دون فئة .ثانياً : أن الله خلق الإنسان في أحسن صورة ، فلا يجوز لأحد أن يعبث بها ، أو يستهزأ بذلك في حق أي إنسان فقال تعالى )لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )سورة التين .ثالثاً : أن الإسلام دين الحس المرهف ومرعاة شعور الإنسان فهو الدين الذي أمر المسلم أن يصلي في بيته عندما يخرج منه رائحة كريهة لقوله صلى الله عليه وسلم" من أكل ثوماً أو بصلاً أو كراتاً فلا يقرب مسجدنا " ففي هذا إشارةً صريحة إلى أنه لايجوز للمسلم أن يؤذي أخاه المسلم بأدنى شيئ من ألوان الأذى حتى ولو كان الإيذاء بمجرد شم رائحة كريهة ، ومن هذا المنطلق كانت خطبة الوداع التي حفظت لكل فرد من أفراد الأمة حقوقه ، وبينت لكل فرد من بني آدم ما له من حق ، وما عليه من واجبات فقد ورد فيها ما يحقق الأمور الآتية :أولاً :- عدم التعدي على الآخرين بأى لون من ألوان التعدي ، سواء أكان باللسان أو باليد أو كان التعدي على النفس أو العرض أو المال ، فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلمفي رواية من خطبة الوداع " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم وأعراضهم والمهاجر من هجر الذنوب والخطايا " صحيح ابن حبان .فقوله صلى الله عليه وسلم" من سلم الناس " التعبير بالناس من دون المؤمنين إشارة توجيهية تربوية لقانون التعامل مع جميع الناس المؤمن وغيره بالإلتزام بالأمن والمحافظة على تأدية جميع الواجبات تجاه الغير من حفظ النفس سواءً أكانت مسلمة أو غير مسلمة ، وأن من يقتل نفساً بغير نفسٍ فكأنما قتل الناس جميعاً ، فالقرآن لم يقيد النفس بالمؤمنة ، فقال الله تعالى )من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفسٍ أو فسادٍ في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً ... )المائدة ،وكذلك السنة فقد وروى البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلمقال " الكبائر : الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس " فالتعبير بالنفس يدل على أن الإسلام دعا إلى المحافظة على النفس البشرية .ثانياً :- تأدية الأمانات : فمن حق أي إنسان حفظ أمانته وهي خصلة من خصال الإسلام من فقدها أصبح فيه خصلة من خصال النفاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" آية المنافق ثلاث ... " رواه مسلم ، وقوله صلى الله عليه وسلم" لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له " رواه البيهقي ، فمن أجل ذلك أمر الله بتأدية الأمانات قال تعالى )إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ... )النساء ، وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلمفي خطبة الوداع بتأدية الأمانة بقوله " فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى الذي إئتمنه عليها " فهذا النص يدلنا على حفظ الأمانات ، وردها إلى أصحابها حتى ولو كانوا من غير المسلمين تمسكاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلمواتباعاً لمنهجه في حفظه أمانات قريش .ثالثاً :- نبذ استغلال الناس وانتهاز الفرص لأكل أمال الناس بالباطل ، وذلك عن طريق تحريم الربا فكثيرٌ من الناس يبتكرون أساليب حديثة ، وصوراً متنوعة في المعاملات مع المحتاجين هي في الأصل تأخذ حكم الربا فبين النبي صلى الله عليه وسلمفي خطبة الوداع عن موقف الإسلام من الربا بقوله " .. وإن ربا الجاهلية موضوع وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب .. " ولذلك يضع النبي صلى الله عليه وسلممنهجاً للناس يجب أن يسيروا عليه في معاملاتهم المادية من عدم استغلال فقر الفقراء وحاجة المحتاجين حتى لا يأكلوا أموال الناس بالباطل .رابعاً :- الإهتمام بمحقرات الأمور في جانب الخير بعدم التقصير في فعلها وفي جانب بتركها ، وبخاصة التي تتعلق بما يحتاجه الناس ، ففي جانب الخير يقول صلى الله عليه وسلمفي وصية له " عليك باتقاء الله ولا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستقي ، وتلقى أخاك ووجهك إليه منبسط " صحيح بن حبان ،وقوله صلى الله عليه وسلم" اتقوا النار ولو بشق تمرة " حديث صحيح ، وفي جانب الشر يقول صلى الله عليه وسلم" إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على المرء حتى يهلكنه " هذا وقد ورد في حجة الوداع ما يحذر الناس من الوقوع فيها من خلال معاملات الناس فقال صلى الله عليه وسلم" إن الشيطان قد يأس من أن يعبد بأرضكم هذه أبداً ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم ، فاحذروه على دينكم " فهذا توجيه نبوي رائع لكي يهتم الناس بأصغر شيئ ، فربما من لا قيمة له في نظر إنسان يكون له قيمة في نظر إنسان آخر وصدق الله تعالى إذ يقول )فمن يعمل مثقال ذرة خير يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )الزلزلة .خامسا :- مراعاة الشعور الإنساني من خلال معاملة المرأة معاملة رقيقة تليق بها فهي الأم والأخت والبنت والعمة وهى الزوجة ، يقول تعالى في حق الزوجة ).. ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف .. )البقرة ،ويقول صلى الله عليه وسلمفي خطبة الوداع " .. إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا .. فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً " فالأمر بأن نتقي الله في النساء والوصية بالإحسان إليهن حتى تعلم المرأة أنها خصت دون الرجل بالاهتمام بها ، ومراعاة حقوقها ، وعدم التعدي عليها ، والود في معاملتها .نعم إنها الخطبة الجامعة التي كرمت الإنسانية ، ورفعت من شأنها . والله الموفق |
|
سميرالابراهيم المدير العام
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا عدد المساهمات : 2909 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: حقوق الانسان من خلال خطبة الوداع الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 6:55 am | |
| جزاك الله خيرا اخي الباحث ولا ضيع الله لك تعبا |
|
مجدالدين شاهين عضو مميز
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا عدد المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 01/12/2009
| موضوع: رد: حقوق الانسان من خلال خطبة الوداع الخميس نوفمبر 11, 2010 5:38 am | |
| |
|
محمد الابراهيم مشرف
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: حقوق الانسان من خلال خطبة الوداع الجمعة نوفمبر 12, 2010 1:05 am | |
| فتح الله عليك فتوح العارفين وحفظك من شر الظالمين وحشرك مع سيد الانبياء والمرسلين ونفعنا الله بك اللهم آمين |
|
البا حث مشرف
الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا عدد المساهمات : 403 تاريخ التسجيل : 27/02/2010
| موضوع: رد: حقوق الانسان من خلال خطبة الوداع الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:21 am | |
| اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون شكرا لردودكم |
|