منتديات أنوار الإسلام
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول منتديات أنوار الاسلام


اسلامية * علمية * ثقافية * إجتماعية
 
تاريخ اللطامنة A11الرئيسيةأحدث الصورس .و .جبحـثالتسجيلمدير الموقعتاريخ اللطامنة 1213الموقع الرسمي للرابطةدخولتاريخ اللطامنة A11

شاطر
 

 تاريخ اللطامنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عين اللطامنة
عضوجديد
عضوجديد
عين اللطامنة

الدولة التي ينتمي اليها العضو : syr
الدولة التي يقيم فيها العضو : syr
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

تاريخ اللطامنة Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ اللطامنة   تاريخ اللطامنة I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 1:43 am

تاريخ اللطامنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقع
اللطامنة في عمق الريف السوري الأوسط في محافظة حماة و إلى الشمال الغربي
من مدينة حماة على بعد 35 كم و تعتبر من أهم المواقع الأثرية في المحافظة
فهي عبارة عن موقع أثري يقع إلى الجهة اليمنى من مجرى نهر العاصي الأوسط و
يعود تاريخها إلى العصر الباليوتيكي و كان إنسان هذا الموقع صاحب حضارة
جديرة بالدراسة مما دفع المهتمين و المنقبين والدارسين إلى دراسة هذا
الموقع و إرسال البعثات التنقيبية و منها البعثة الألمانية المسماة بعثة
السيد كلارك التي عثرت عام 1965 على أقدم دليل لإنسان خارج إفريقيا إذ تم
العثور على أرضية للسكن بمساحة 19 x 12 و على عمق 1 – 1.5 م تعود إلى
حوالي 700 ألف سنة خلت وعثرت على نماذج وفيرة لإنسان تلك المرحلة المسمى
إنسان ( نيندرتال ) . وعثر كذلك في اللطامنة على أدوات صوانية متنوعة /
3724 / قطعة تشكل أدوات مختلفة استخدمها ذلك الإنسان كالفؤوس الحجرية
والمكاشط وغيرها .وقدمت اللطامنة دلائل واضحة على استخدام الإنسان للبناء في العراء و ترك الكهوف كما عرف إنسان اللطامنة استخدام النار .وهناك
موقع آخر هام في اللطامنة يسمى موقع ( قرماشو ) يقع إلى الجنوب على نهر
العاصي وشمال قرية الزلاقيات 3 كم عثر فيه على الكثير من مدافن الموتى
وعدد من الأواني الفخارية وأدوات حجرية.واستمر موقع اللطامنة آهلاً
بالحياة منذ 700 ألف سنة وحتى الآن ماراً بالعيد من المراحل المتميزة
بثقافاتها وأدواتها ابتداءً من العصر الحجري القديم إلى العصر الأشولي
الأوسط و الجديد وحتى العصور المتقدمة من التاريخ فكان جزءاً من
الإمبراطورية الأشورية ثم جزءاً من مملكة حماة الآرامية و عبر العصور حتى
يومنا هذا جزءاً من سوريا الحديثة . سبب
التسمية : تؤكد أغلب الدراسات بأن اسم اللطامنة إنما جاء من كلمتين
منفصلتين هما ( لطى و أمن ) أي اختبئ للأمان حيث كان الإنسان قديماً
يستخدم الكهوف و المغاور الواقعة على أجراف الوادي للاختباء من الوحوش
والغارات لذلك أطلق على المكان لطى وأمن ومع الزمن دمجت الكلمتين لتصبح
لطامنة . القرى التابعة المجاورة تحيط باللطامنة من جميع
الاتجاهات عدد من القرى الصغيرة ( مزارع ) , جميع سكان هذه المزارع هم
بالأصل من اللطامنة أي أنهم جزء من المجتمع اللطميني بجميع عاداته
وتقاليده وكلهم لديهم أقرباء في اللطامنة .وهذه القرى هي : لطمين – لحايا – معركبة – زور المحروقة – الزلاقيات – الزكاة – المصاصنةلطمين
: قرية أثرية قديمة تقع إلى الشمال الشرقي من اللطامنة على بعد 5 كم عدد
سكانها لا يتجاوز 2000 نسمة وقيها تل أثري يرتفع حوالي 350 م , عثر فيها
على الكثير من الآثار التي تعود إلى عصور مختلفة , تضم هذه القرية مدرسة
واحدة ومسجد . وترتبط بطريق مزفت يصلها مع اللطامنة .لحايا : مزرعة صغيرة إلى الشرق تماماً من اللطامنة على بعد 5 كم عدد سكانها بحدود 2000 نسمة وجميع سكانها من اللطامنة .معركبة
: تقع أيضاً إلى الشرق بجوار مزرعة لحايا يمر من جانبها الغربي وادي
الدورات حيث أقيم فيه سد سطحي لتخزين الماء , سكانها بحدود 1500 نسمة وهم
من أصل لطميني .زور المحروقة : إلى الجنوب تماماً على بعد 3 كم
بجوار نهر العاصي و هي مزرعة صغيرة جداً لا يتجاوز عدد سكانها 400 نسمة و
ليس فيها مدرسة و لذلك يضطر أبنائها في الحلقة الأولى الابتدائية إلى
الذهاب إلى مدرسة زور الحيصة إلى الجنوب ثم في المرحلة الإعدادية إلى
مدارس اللطامنة , تقع بالقرب منها طاحونة قديمة أقيمت على نهر العاصي كان
يستخدمها أهالي المنطقة لطحن الحبوب .الزلاقيات : قرية صغيرة عدد
سكانها بحدود 3000 نسمة تقع إلى الجنوب الغربي من اللطامنة يمر من شرقها و
جنوبها نهر العاصي وهي قرية قديمة عثر فيها على أدوات حجرية للإنسان
القديم . تضم الآن مدرسة ووحدة إرشادية زراعية وقد ألحقت إدارياً ببلدية
شيزر .الزكاة : تقع إلى الشمال الغربي على بعد 6 كم يبلغ عدد
سكانها تقريباً 2500 نسمة وهم جميعاً من اللطامنة , وقد عثر فيها على
أدوات تدل أنها كانت مسكونة منذ الألف الثانية قبل الميلاد .المصاصنة
: وهي القرية الوحيدة بين القرى السابقة التي لا ترتبط مع اللطامنة بصلة
قربى فأهل هذه القرية ليسوا من أصل لطميني نهائياً . وتقع المصاصنة إلى
الجنوب الشرقي على بعد 3 كم على الطريق بين اللطامنة وطيبة الإمام , تضم
هذه القرية مدرسة وعدد سكانها قليل بحدود 400 نسمة .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لباس الرجل :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يرتدي الرجل اللطميني / الكلابية / و هي عبارة عن رداء بطول القامة ذات ألوان مختلفة غامضة شتاءً وألوان فاتحة و بيضاء صيفاً .الكلابية
قد تكون مخرجة ( مطرزة ) لتعطي مزيداً من الجمال والهيبة و قد تكون عادية
غير مخرجة ( كويتية ) ويرتدي تحتها السروال الأسود أو الأبيض وأحياناً
يكون من نفس قماشة الكلابية . الرجال الكبار يضعون على رؤوسهم ما يسمى /
الكضاضة / لونها أبيض وهي رقيقة القماش جداً وأيضاً يضعون أحياناً /
البريم / .في أيام الشتاء ينتشر ارتداء العباءة و هي قماش من الجوخ الثمين و السميك يحضرونها من السعودية مع الحجاج .ويرتدي
الرجل اللطميني أيضاً / النكاب / و هو رداء للرأس منقط بالنقط الحمراء
يرتديه الرجل لوقايته من البرد و الشمس وخاصة عندما يذهب إلى العمل في
أرضه . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لباس المرأة :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لباس
المرأة اللطمينية في الماضي يختلف عما هو عليه الآن في الحاضر ففي الماضي
كانت ترتدي / الخلوق / و هو من الجوخ الأسود المطرز بالحرير بأشكال و
رسومات بديعة وتضع على رأسها / النقاب / أو رداء أسود كانت الجدات تسميه /
الشطفة / وقد انقرض هذا اللباس . أما الآن فترتدي النساء / العباءات / ذات الألوان الزاهية أو السوداء وتغطي رأسها بقماش رقيق يسمى / الإشار /في حين تردي الصبايا الألبسة الحديثة مثل / التنورة – التونز – القميص / وتغطي شعرها بالإشار .وترتدي الصبايا أيضاً في الخارج / المانطو / وهو سميك شتاء رقيق صيفاً وهذا المانطو يغطي الفتاة من الكتف إلى أسفل الرجلين .ولا
تضيع الفتاة اللطمينية عليها فرصة ارتداء أجمل الألبسة في المناسبات ( كأن
تحضر عرساً أو حفلة خطبة ) فهي ترتدي أجمل الألبسة و أحدث ما قدمته
الموضات .
المأكولات الشـــعبية الشيشبرك في البداية
يتم تحضير العجين ثم يتم تحضير الحشوة المؤلفة من اللحم الناعم مع البصل
والبهارات , وبعد أن يختمر العجين قليلاً يتم رقّه بواسطة / الشوبك / و
تقسيمه إلى دوائر صغيرة توضع فوقها الحشوة وتقوم المرأة بلف رقيقة العجين
بحيث تغلق على الحشوة وتصبح شبه كرة مفلطحة من العجين بداخلها الحشوة .يتم
تحضير اللبن المخفوق من خلال تحريكه على النار بهدوء وتوضع فيه قطع
العجينة ويستمر التحريك بهدوء حتى تصبح الأكلة جاهزة , ثم تسكب في أواني
ويعصر فوقها الليمون حسب الرغبة وتقدم ساخنة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القراص ( فطائر العيد )القراص
أكلة شعبية قديمة يتميز بها شعب اللطامنة وهي تعتبر من المعجنات الحلوة
تصنع من الطحين مع حبة البركة و المحلب والسكر والسمن و السمسم , تخلط
هذه المواد مع بعضها البعض بشكل جيد ثم ترق على شكل أرغفة ( أقراص ) وتوضع
في الفرن حتى تنضج - قديماً كانت تخبز في التنور –منهم من يصنع القراص بدون سكر لتصبح غير محلاة ومنهم من يضع معها السكر لتصبح حلوةتصنع هذه القراص فقط في أيام العيد وسوف ترون صورها في حينه ومن المأكولات الشعبية في اللطامنة نذكر أيضاً : المجدرة – السيالة – الدرسة ( شوربة العدس ) – الشاكرية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عين اللطامنة
عضوجديد
عضوجديد
عين اللطامنة

الدولة التي ينتمي اليها العضو : syr
الدولة التي يقيم فيها العضو : syr
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

تاريخ اللطامنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اللطامنة   تاريخ اللطامنة I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 2:12 am

لصناعات التقليدية في اللطامنة زيت الزيتون :يتم
قطف الزيتون من المزارع المنتشرة حول القرية بواسطة الأيدي ثم يوضع
المحصول في أكياس من الخيش لينقل بعد ذلك إلى المعصرة , هناك ينتظر صاحب
الزيتون دوره للعصر , تمر حبات الزيتون خلال العصر على عدة مراحل ابتداء
من الغسل مع الماء حتى خروج الزيت النقي في نهاية خط العصر حيث يصطحب مالك
الزيتون معه إلى المعصرة مجموعة من التنكات أو البدونات ليصب فيها زيته .
وتبلغ النسبة بين الزيت و الزيتون بحدود 1 / 10 . صناعة الفريكة :تمتلك
الفريكة سمعة جيدة لدى شعب اللطامنة فهي أكلة طيبة الطعم , تعتبر الفريكة
طبقاً رئيسياً في الولائم حيث تزين بالجوز واللوز ويوضع فوقها اللحم
المسلوق .و صناعة الفريكة تتم في اللطامنة يدوياً بجميع مراحلها
حيث تبدأ من عملية قص القمح الأخضر ( أي قبل نضج القمح بحدود شهر ) يتم
القص بواسطة المنجل وهي أداة قديمة كانت تستعل في الماضي للحصاد , ثم تجمع
السنابل الخضراء ليتم حرقها من أجل التحميص بعد ذلك تجمع السنابل
المحمصة وتنقى من بقايا العيدان المحترقة بواسطة الأيدي ليقدم الناتج
بعدها إلى الدارسة وهي آلة تشبه الحصادة تقوم بفصل حبات الفريكة عن
السنابل , ثم تقوم النساء بتنقيتها بواسطة الغربال لإزالة أي شوائب أخرى
ناعمة كالحصى و غير ذلك . صناعة البرغل ( السليقة ) : السليقة
هي كلمة تطلق على عملية سلق حبوب القمح ( الحنطة ) من أجل الحصول على
البرغل , تتم عملية السلق عادة في نهايات الصيف خلال شهر أيلول وتختلف
الكمية حسب رغبة العائلة فمنهم من يسلق 250 كغ ومنهم من يسلق 50 كغ , تتم
عملية السلق في وعاء كبير مصنوع من الحديد يسمى الحلة وهي أسطوانة قطرها
بحدود 1.5 متر و ارتفاعها نصف متر أو بواسطة برميل مقصوص من الوسط من أجل
الكمية الصغيرة .منذ الصباح الباكر توقد النار تحت الحلة بواسطة
الحطب و جذوع الأشجار القديمة و كل شيء يمكن أن يقيد في عملية الحرق و
إضرام النار . ثم يتم صب الماء في الحلة و الانتظار حتى تسخن وتوضع الحنطة
, ويتم التحريك بواسطة / الكريك / وهي أداة زراعية تستخدم للري , يستمر
السلق منذ الصباح وحتى عدة ساعات قد تصل إلى ما بعد الظهر لتقرر المرأة
بأن العملية قد انتهت , ثم تطفئ النار بواسطة الماء و تبدأ عملية التفريغ
ويقوم الأولاد بنقل السليقة و نشرها على سطح المنزل و أثناء ذلك يأكل
الكبار و الصغار من هذه الحنطة المسلوقة , تبقى السليقة على السطح لعدة
أيام حتى تجف ثم تجمع و توضع في أكياس وتخزن للشتاء حيث يطحن منها حسب
الحاجة ويتم الطحن الآن في المطاحن المنتشرة لدى بعض البيوت في القرية
أما قديماً فالطحن كان يتم بواسطة حجر تسمى الرحى , بعد الطحن ينقى البرغل
بواسطة الغربال لإزالة كل شائبة . صناعة التنور: في
الماضي لم يكن هناك أفران للخبز و كان تحضير الخبز يتم من قبل النساء حيث
يجهز العجين ليتم وضعه في التنور ليصبح خبزاً , والتنور يصنع من التربة
المجبولة مع بعض التبن وخيوط الخيش يتم صنعها بشكل دائري أو مخروطي ثم
تترك عدة أيام لتجف , ثم يجهز حول هذا المخروط باقي أجزاء التنور مثل
مصطبة جابية لوضع الخبز أو العجين , يتم شي العجين في المخروط حيث تدخل
المرأة يدها في النار لتلصق العجينة على السطح الداخلي للتنور , ثم مرة
أخرى من أجل إخراج رغيف الخبز جاهزاً .الأمثال في اللطامنة لما
كانت الأمثال الشعبية هي ذاكرة الشعوب وهي المعبر عن خلاصة تجارب السابقين
من الأمم وهي المتكرر في الحياة اليومية التي يعيشها المجتمع لذلك فلا بد
من إعطائها جانباً من الاهتمام فهي خلاصة الأجداد إلى الأحفاد .و الأمثال الشعبية في اللطامنة كثيرة جداً أكثر من أن يتم حصرها ونورد في بوابتنا هذه بعضاً منها : المثل الشعبي أو المصطلح
لمن يضربإجا المبقوط لعند المهتري
يضرب لمن يطلب المساعدة ممن ليس لديه مقدرة وهو يريد المساعدةجايب جلبة
يضرب لمن يأتي بشيء ليس على القدر المطلوب من بعيدراح صوفو ملش
يضرب لمن دخل في أمر فخرج منه ممزقاً مضروباًتيتي تيتي متل ما رحتي متل ما جيتي
يضرب لمن ذهب فعمل ثم عاد صفر اليدينالجنة بلا ناس ما بتنداس
كناية على أن الإنسان بدون الناس لا يستطيع البقاءشو جاب لجاب
يضرب لمن يقارن الشيء بما هو أعلى منه رفعةبعد الكبرا جبة حمرا
يضري لمن بعد شيخوخته يقلد الشباب أو تقلد الصبايابساوي من الحبة قبة
يضرب لمن يعظم الأمور أكثر من حجمهاضربة المعلم بألف ولو شلفها شلف
يضرب لمن يصيب صحيح الأمر بالشكل الدقيقبعد العيد ما في كعك
يضرب لمن يأتي متأخراً و يريد الغنائمصار ينط ما يحط
يضرب لمن يثور ثورة على أمر ما وهو ليس بقادرضاعت الطاسة
كناية على أن الأمور أصبحت فوضى عارمةما صار لك بالقصر إلا من مبارح العصر
يضرب لمن أراد سيادة الأمور وهو عديم التجربةعلقة بدوي بصلاة التراويح
يضرب لمن تورط في أمر ولا يستطيع الخروج منهلما بيجي الصبي بنصلي عالنبي
كناية على طول البال و انتظار الأمرفوق حقو دقو
يضرب لمن يظلم ظلم فوق ظلمعيني فيه وتفو عليه
كناية أنه يريد الشيء ويتظاهر بأنه لا يريدهمتل الأطرش بالزفة
كناية أنه لا يفقه و لا يعرف شيءاللي شاف حبابو نسي صحابوا
كناية للمعاتبةحط بالخرج
أي لا تدقق في الأمور كثيرأًاللي ما بيتعب ما بيرتاح
أي لا معنى للراحة بدون التعبإذا ما نفعت ما بتضر
أي يأتي الأمر بالفائدة و ليس بالضررأضعف الإيمان
أي أقل الأمرالرزق الداشر بعلم الناس السرقة
يضرب لمن لا يهتم برزقه فيسرقأيلول ديلو مبلول
أي دائماً يأتي المطر في نهاية أيلولحاج تكيظن
أي لا تضيع الوقت بدون عملحاج تمهيص
لا تضيع الوقت بدون عملطلاع من هالبواب
قل الحقيقة بدون لف و دوران بعض المصطلحات الشعبية الشائعة :كونة : مشاحنة بين عدة أشخاصفعالة : أيدي عاملة زراعيةبساع : بسرعةقرقيعة : قطعة معدنية مكسرةماروقة : طاقةمقشة : مكنسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام
سميرالابراهيم

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا
عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

تاريخ اللطامنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اللطامنة   تاريخ اللطامنة I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 2:20 am

شكرا كتير الك اخ عين اللطامنة فعلا عين اللطامنة ما شاء الله مانك مخلي شي عن اللطامنة الله يجزيك الخير وياخد بيدك شكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samiralibrahim.com/
yousefco
معاون المدير
معاون المدير
yousefco

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا.
الدولة التي يقيم فيها العضو : سوريا
عدد المساهمات : 727
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

تاريخ اللطامنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اللطامنة   تاريخ اللطامنة I_icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 5:54 am

شكرا كتير الك اخ عين اللطامنة فعلا عين اللطامنة ما شاء الله مانك مخلي شي عن اللطامنة الله يجزيك الخير وياخد بيدك شكرا الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهاجر الغريب
مشرف
مشرف
مهاجر الغريب

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : سعودية
عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
الموقع : السعودية

تاريخ اللطامنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ اللطامنة   تاريخ اللطامنة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28, 2011 4:01 am


شكرا أخي عين اللطامنة
أسم على مسمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abohazem.ahlamountada.com
 

تاريخ اللطامنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من شخصيات اللطامنة المهمة
» ريف حماة :اللطامنة
» العائلات في اللطامنة
» اللطامنة تحت الضوء
» اللطامنة بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنوار الإسلام :: عامة :: مدن وبلدات-