منتديات أنوار الإسلام
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول منتديات أنوار الاسلام


اسلامية * علمية * ثقافية * إجتماعية
 
أخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ  A11الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلمدير الموقعأخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ  1213الموقع الرسمي للرابطةدخولأخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ  A11

شاطر
 

 أخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه حسين بعجر
مشرف
مشرف
طه حسين بعجر

عدد المساهمات : 291
تاريخ التسجيل : 17/11/2019

أخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ  Empty
مُساهمةموضوع: أخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ    أخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ  I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2020 8:22 pm

الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
1 ـ حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 8 / 7 / 2020 م
المصدر: شبكة شام
حلب
استشهد شاب إثر استهدافه من قبل قوات الأسد بصاروخ مضاد للدروع أثناء عمله على جرافته قرب مدينة الأتارب بالريف الغربي.
إدلب
تعرضت بلدات البارة والفطيرة وكنصفرة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار. ودخل رتل تركي يضم نحو 25 آلية عسكرية متنوعة من معبر كفرلوسين الحدودي نحو النقاط التركية في محافظة إدلب.
حماة
قُتل عنصرين من ميليشيات لواء القدس جراء انفجار لغم أرضي في منطقة عقيربات بالريف الشرقي
ديرالزور
سقط قتيلين إثر خلاف واشتباك جرى بين عائلتين بسبب خلاف على قطعة أرض في قرية السجر بالريف الشمالي. وقُتل شخص برصاص مجهولين بالقرب من صالة شام للإنترنت في مدينة البصيرة بالريف الشرقي. وقام مجهولون يستقلون دراجة نارية يرجح أنهم تابعين لتنظيم الدولة بإطلاق النار على أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة البصيرة، ما أدى لمقتله على الفور، ولاذوا بالفرار
الرقة
اعتقلت "قسد" عددا من الشبان من بلدة المنصورة بالريف الغربي وساقتهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.
الحسكة
اعتقلت "قسد" ثلاثة أشخاص أثناء تفكيكها لغم أرضي في محيط مدينة الشدادي بالريف الجنوبي. اعتقلت "قسد" عددا من الشبان في مدينة الحسكة، وساقتهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.
http://www.shaam.org/reports/battleground-reports -08-07-2020.html
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
2 ـ سرقة وسطو مسلح وابتزاز فلتان أمني جنوب دمشق
المصدر: الدرر الشامية
شهدت بلدة يلدا في جنوب العاصمة دمشق جرائم سرقة وسطو مسلح، مساء أمس الثلاثاء، في ظل حالة من الفلتان الأمني تعيشه المنطقة. وقال مصدر محلي لـ"شبكة الدرر الشامية" إن عدة منازل في بلدة يلدا تعرضت للسطو من قبل مجهولين وقاموا بسرقة ونهب جميع الأموال والمشغولات الذهبية وأجهزة المحمول. كما اقتحموا 4 محلات تجارية لبيع المواد إلكترونية ومواد تجميل ومستلزمات طبية في شارع الدعبول في البلدة وقاموا بسرقة محتوياتها، بحسب المصادر. وفي السياق ذاته، قامت مجموعة أخرى مسلحين بالرشاشات والمسدسات ويستقلون سيارة بإيقاف المارة في الشوارع الرئيسية في البلدة بعد منتصف الليلة الماضية وسرقة الأموال والهواتف التي بحوزتهم والاعتداء على بعضهم بالضرب. وكانت بلدة "سبينة" بريف دمشق شهدت 3 حالات خطف أمس حيث قام مجهولون يستقلون سيارة باختطاف الشابين (س، م) و(ع، ص) أثناء ذهابهما إلى العمل إضافة إلى اختطاف امرأة (ف، ح) وإطلاق سراحها بعد سرقة الذهب الذي بحوزتها. فيما تعرض أحد سكان بلدة "سبينة" محله التجاري ليلة أمس للسرقة بشكل كامل وسلب كل محتويات المحل من أجهزة هاتف وغيرها. وتسود حالة من الذعر بين أهالي بلدات جنوب دمشق على خلفية كثرة حالات الخطف والسرقات والجرائم دون قدرة أجهزة النظام الأمنية على ضبط المنطقة.
https://eldorar.com/node/153506
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
3 ـ السعودية تعلن موقفها من بشار الأسد وتكشف عن الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية
المصدر: الدرر الشامية 
أكد مجلس الوزراء السعودي، على تمسك الرياض بموقفها تجاه الحل السياسي لإنهاء الحرب في سوريا ومصير بشار الأسد. وحذر المجلس، في جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس الوزراء من خطر المشروع الإيراني على مستقبل سوريا وهويتها. وقال وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية إن مجلس الوزراء، أكد مجددًا موقف المملكة أمام مؤتمر بروكسل الرابع لدعم سوريا، بأن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ومسار جنيف (1). وأشار إلى استمرار "دعم المملكة الكامل لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، ولكل جهود توصل إلى حل لوقف تلك المأساة، ولاستئناف أعمال اللجنة الدستورية". وتطرق إلى إسهامات المملكة في تسهيل التوصل لحل سياسي، واستضافتها لمؤتمري الرياض 1 والرياض 2، التي أفضت إلى تأسيس هيئة المفاوضات السورية، وكذلك بذل كل جهد ممكن لتوحيد المعارضة السورية وجمع كلمتها، وتخفيف معاناة الشعب السوري، بتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة من بينها استضافة المملكة مئات الآلاف من الأشقاء السوريين، وبرامج الدعم والرعاية والمساعدات الإنسانية لملايين السوريين اللاجئين في الدول المجاورة والداخل السوري. وأكد مجلس الوزراء السعودي أن المشروع الإيراني الإقليمي لا يزال يشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل سوريا وهويتها. وأعلنت السعودية مرارًا رفضها بقاء "الأسد" في السلطة، قبل أن تصمت عن هذا المطلب في العامين الأخيرين، وتتحدث عن ضرورة إنجاز تسوية سياسية، الأمر الذي اعتبره مراقبون يعكس تحوّلًا جذريًّا تجاه نظام بشار الأسد. وتحدثت تقارير خلال الفترة الماضية عن إمكانية عودة العلاقات بين الرياض والنظام السوري، على غرار الإمارات والبحرين.
https://eldorar.com/node/153501
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
4 ـ القلمون الغربي يتحول لساحة حرب حقيقية بين ميليشيات موالية وحزب الله اللبناني
المصدر: الدرر الشامية
شهدت منطقة القلمون الغربي في ريف دمشق، أمس الإثنين، اشتباكات عنيفة بين ميليشيات محلية موالية للنظام ومجموعات مسلحة تتبع لميليشيا حزب الله اللبناني. وقالت مصادر خاصة لشبكة الدرر الشامية إن الاشتباكات جرت بين ميليشيا سمير رحال التابعة للدفاع لوطني وعناصر حزب الله في محيط بلدة فليطة بالقلمون الغربي. وأوضحت المصادر أن 3 عناصر من حزب الله قتلوا أحدهم يدعى "حسين علي قاسم " وأصيب 4 آخرين، في حين اصيب 5 عناصر من ميليشيا "سمير رحال" خلال الاشتباكات التي استمرت عدة ساعات، واستخدم الطرفين فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية نوع "ار بي جي". وأشارت المصادر إلى أن ميليشيا حزب الله دفعت بتعزيزات عسكرية للمنطقة، صباح اليوم، مع انتشار أمني واسع في المنطقة، في محاولة منها لفرض نفوذها بالقوة على سكان البلدة. يذكر أن السبب الرئيسي للاشتباكات يعود لخلافات مالية مصدرها الاتاوات التي يدفعها حزب الله لقياديين من الدفاع الوطني في المنطقة بهدف تسهيل دخول وعبور المخدرات من وإلى الأراضي السورية.
https://eldorar.com/node/153494
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
5 ـ سفير تركي يربط استقرار إدلب بأخطر قضية تقلق دول أوروبا
المصدر: الدرر الشامية
ربط السفير التركي في إيطاليا، مراد سليم إسنلي، استقرار محافظة إدلب في الشمال السوري والسيطرة عليها بأخطر قضية تقلق دول أوروبا. وقال "إسنلي ــــ بحسب وكالة نوفا ــــ : "يجب السيطرة على الوضع لمنع زيادة ضغط الهجرة على تركيا وعلى الغرب لاسيما تجاه الاتحاد الأوروبي". وأضاف السفير التركي خلال جلسة استماع غير رسمية أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي: أن "المنظمات الإرهابية وجدت في سوريا أرضا خصبة لشن الهجمات". وأكد "إسنلي" أن بلاده مصممة على مكافحة الإرهاب في هذه الدولة المجاورة، مشددًا على "التزام بلاده بالحل السياسي للأزمة السورية، وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة". وكانت تركيا نفذت تهديدها لدول أوروبا بفتح حدودها البرية والبحرية أمام اللاجئين للوصول إلى أوروبا، في يوم 28 فبراير 2020، وأمرت الشرطة التركية بسحب ضباط خفر السواحل وأمن الحدود، وفتح البوابات أمام اللاجئين.
https://eldorar.com/node/153525

الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
6 ـ مفاجأة ميليشيات شيعية إيرانية تدعم حفتر ويني شفق تكشف كيفية وصولهم
المصدر: الدرر الشامية
كشفت مصادر، أن ميليشيات شيعية مدعومة من إيران وصلت إلى مناطق شرق ليبيا لدعم ميليشيات ومرتزقة اللواء الانقلابي المتقاعد خلفية حفتر. ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن المصادر، أن روسيا أرسلت 300 مرتزق من لواء الفاطميون والزينبيون ولواء القدس المدعومين من إيران، والمتواجدين في سوريا؛ إلى ليبيا وذلك للقتال بجانب الانقلابي حفتر. وأشارت إلى أن مقابل القتال بجانب ميليشيات حفتر" مبلغ يتراوح بين 1000 ــــ 1500 دولار شهريًا، وكان من بين المرسلين إلى ليبيا شبيحة من نظام الأسد، كانوا يتمركزون على الحدود العراقية في محافظة دير الزور. وفي ذات السياق يتواجد بين المرتزقة المقاتلين الجدد المرسلين إلى ليبيا، عناصر من أصل إيراني وأفغاني، وتقوم روسيا أيضًا قبل إرسال المرتزقة إلى ليبيا، بنقلهم إلى النقاط العسكرية الروسية في اللاذقية لتدريبهم. وبحسب الصحيفة، كان هناك من بين المرتزقة الجدد الذين أرسلتهم روسيا إلى ليبيا، ما لا يقل عن 8 من عناصر داعش السابقين الذين وقعوا "مصالحة" مع نظام الأسد، وعادوا إلى دير الزور وانضموا لاحقًا إلى "لواء القدس". وفي 26 يونيو/حزيران الماضي، أعلن الجيش الليبي، في بيان، رصد هبوط أكثر من 11 طائرة روسية تقل أسلحة ومرتزقة سوريين في مطار سرت غربي البلاد. يشار إلى أن عدد المرتزقة الذين أرسلتهم روسيا إلى صفوف حفتر من مختلف محافظات سوريا حتى الآن، يقدر بحوالي ألفي مرتزق.
https://eldorar.com/node/153526 
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
7 ـ مشفى اعزاز ينهي الجدل حول تسجيل أول إصابة بكورونا في الشمال
المصدر: السورية نت
أعلن المشفى الوطني في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي عن ظهور نتائج فحص فيروس “كورونا” للشخص المشتبه بإصابته، مؤكداً أن النتيجة سلبية. وقال الدكتور ياسين علوش، رئيس أطباء المشفى الوطني، لـ “مكتب اعزاز الإعلامي”، اليوم الأربعاء، إن نتائج التحليل أظهرت عدم إصابة المشتبه به بالفيروس المستجد، مشيراً إلى أن المريض لديه إصابة فيروسية من نوع آخر، وتم حجره احتياطياً ريثما تم التأكد من التحاليل الخاصة به. وانتشرت أنباء، أمس الثلاثاء، عن وصول شخص إلى المشفى الوطني في مدينة اعزاز، قادماً من تركيا، ظهرت عليه أعراض فيروس “كورونا”، حيث تم حجره وإرسال العينات إلى تركيا للتأكد من حالته. ومع ذلك، قال الدكتور ياسين لـ “مكتب اعزاز الإعلامي” إن “النتيجة السلبية للمريض لا تمنع من الإجراءات الصحية الشخصية، والتي تتضمن لبس الكمّامة والقفازات والعناية والنظافة الشخصية”. يُشار إلى أن الشمال السوري لم يسجل حتى اليوم أي إصابة بفيروس “كورونا” المستجد، وسط مخاوف من انتشاره وصعوبة السيطرة عليه، بسبب الكثافة السكانية وتدهور وضع المنظومة الصحية في المنطقة. وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة في “الحكومة السورية المؤقتة”، في 26 يونيو/ حزيران الماضي، إلى إجراء نحو 1585 اختبار لأشخاص مشتبه بإصابتهم بـ “كورونا” في الشمال السوري، منذ بدء انتشار الفيروس حتى ذلك التاريخ، جميعها أظهرت نتائج سلبية.
قلق متعاظم من وصول الفيروس
أبدت منظمات دولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، قلقاً متعاظماً من وصول جائحة “كورونا” إلى إدلب، وعموم الشمال السوري، الخارج عن سيطرة نظام الأسد، لاعتبارات متعلقة بوجود عدد كبير من النازحين هناك، وافتقارهم لأدنى متطلبات الغذاء والمياه والنظافة والرعاية الصحية، خاصة في المخيمات. تعليقاً على ذلك، يرى الطبيب السوري جواد أبو حطب، الذي كان يشغل سابقاً منصب رئيس “الحكومة السورية المؤقتة”، في حديث سابق لـ “السورية نت”، أن المخاوف مُبررة ومفهومة، على اعتبار أن الشمال السوري يسكنه أكثر من 4.2 مليون نسمة، 48% منهم نازحون، فيما يعيش 26% من النازحين داخل 1200 مخيم، موزعين في عموم الشمال السوري. تلك الإحصائيات المهمة تُشير، بحسب أبو حطب، إلى أن إجراءات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي “صعبة” التطبيق، في حال وصل الفيروس إلى تلك المناطق، خاصة في المخيمات المكتظة، التي يتشارك فيها السكان معظم الخدمات، ويتصلون بشكل مباشر مع بعضهم. وأضاف أبو حطب المتواجد في شمال غربي سورية، في حديث للسورية نت”، أن القطاع الطبي في إدلب يعاني من تدهور كبير، بسبب الدمار الذي تعرضت له المستشفيات والمراكز الطبية على يد نظام الأسد، وتُقدّر نسبتها بـ 70%، مشيراً إلى أن تلك المراكز “غير قادرة على استقبال الحالات المرضية العادية، فكيف إذا وصلت الجائحة؟”. ومع ذلك، فرّق الطبيب جواد أبو حطب بين الوضع الصحي في إدلب، والوضع في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، التي أنشأت فيها تركيا 5 مستشفيات قادرة على تقديم الرعاية الصحية “الجيدة”، واستدرك: “لكن حتى في الدول المتقدمة حول العالم عانت القطاعات الطبية من تدهور بسبب فيروس كورونا، لأن عدد الحالات أكبر من الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في تلك الدول، ما دفعها للجوء إلى نظام التباعد الاجتماعي من أجل كسر ذروة الوباء”.
https://www.alsouria.net
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
8 ـ سورية: بعد إقالة النظام لخميس تعديلات قضائية وإقالات في دمشق وريفها
المصدر: العربي الجديد/ جلال بكور
أصدرت حكومة النظام السوري قرارات عدة متعلقة بمدينة دمشق وريفها طاولت السلك القضائي والمؤسسة السورية للتجارة، وذلك بعد أقل من شهر على إقالة رئيس حكومة النظام السابق "عماد خميسوتعيين "حسين عرنوس" خلفاً له. وذكرت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد" أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام "طلال البرازي" أصدر اليوم قراراً يقضي بإنهاء تكليف المهندس بشار حمود بمهام وأعمال مدير فرع السورية للتجارة بدمشق. يُشار إلى أن المؤسسة السورية للتجارة هي عبارة عن سلسلة مرتبطة بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتقوم ببيع المنتجات الغذائية وتحديد أسعارها في السوق أيضا. ولم تبين المصادر الشخص الذي سيخلف بشار حمود في المنصب، مشيرةً إلى أن تلك الإقالة تأتي على خلفية اتهامات بالفساد طاولت أيضاً عدداً من العاملين في المؤسسةويُعد "طلال البرازي" محافظ حمص سابقاً أحد الأشخاص المحسوبين على زوجة رئيس النظام السوري "أسماء الأسد"، وجاء ذلك القرار عقب يومين من إصدار وزير العدل في حكومة النظام قراراً بإجراء تعديلات على القضاة والمحاكم في مدينة دمشق وفي ريف دمشق، إذ شملت إعفاء قضاة ونقل آخرين فضلاً عن قرار بإعادة تشكيل العديد من المحاكم. وقالت مصادر للعربي الجديد إن وزير العدل في حكومة النظام "هشام الشعار"، أصدر القرار رقم "1884" القاضي بنقل عدد من القضاة وإعادة تشكيل بعض المحاكم في عدلية دمشق وريف دمشق. ووفق المصادر، فقد نصّ القرار على نقل 27 قاضياً من محاكم دمشق إلى ريفها ومن ريفها إلى دمشق ونقل آخرين ضمن محاكم ريف دمشق، كما نصّ القرار على إعادة تشكيل عشر محاكم، على رأسها الجنائية الأولى والمالية في دمشق وريف دمشق. وذكرت المصادر أن الحكومة الجديدة التي جاءت مؤخراً بقيادة "حسين عرنوس" خلفاً لـ"عماد خميس" تريد نزع كافة أنياب الحكومة السابقة عن طريق العزل أو النقل، ما يتيح لها مجال السيطرة على العدلية في دمشق عبر هذه التغييرات الجديدة كما يتيح لها تسيير الأحكام عبر القضاة المرتبطين بها. وبحسب المصادر، فإن العديد من العاملين في حكومة النظام السابقة، وعلى رأسهم "عماد خميس"، باتوا متهمين بالفساد وتتم ملاحقة العديد منهم والتحقيق معهم. وكانت قد وردت في وقت سابق أنباء غير مؤكدة عن وفاة أو تصفية عماد خميس في سجن عدرا الذي يقبع به بسبب تهم الفساد الموجهة له من النظام. ويعيش النظام حالياً ضائقة اقتصادية خانقة بسبب العقوبات الأميركية، ما أدى إلى ظهور صراع داخلي على المال بين داعمي وأركان النظام.
https://www.alaraby.co.uk
 
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
9 ـ النظام السوري يجدد خرق اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب
المصدر: العربي الجديد / عمار الحلبي
جددت قوات النظام السوري، فجر اليوم الأربعاء، خرق وقف إطلاق النار بقصف مدفعي وصاروخي على ريف إدلب الجنوبي، وذلك عقب فيتو مزدوج روسي صيني في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار حول تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سورية دون إذن النظام. وقالت مصادر محلية للعربي الجديد إنّ قوات النظام قصفت بالمدفعية والصواريخ قرى الرويحة وبينين ودير سنبل والفطيرة وكنصفرة وسفوهن وفليفل والموزرة في ريف إدلب الجنوبي، موقعة أضراراً مادية في ممتلكات المدنيين. وكانت قوات النظام قد قصفت، مساء أمس، مواقع في محور تلال الكبينة بريف اللاذقية الشمالي الشرقي ومناطق في قرى البارة وبيلون والرويحة، تزامنت مع اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة على محور الرويحة. وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، عصر أمس، أن قوات النظام السوري قصفت بالمدفعية والصواريخ مناطق في بلدتي الموزة وكنصفرة بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى جرح خمسة مدنيين، إصاباتهم طفيفة، فضلاً عن أضرار مادية في الممتلكات. وجاء خرق اتفاق وقف إطلاق النار، الموقَّع في مارس/ آذار الماضي بين تركيا وروسيا، بالتزامن مع استخدام روسيا والصين حق النقض "فيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لتمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية لمدة عام عبر الحدود دون موافقة حكومة النظام السوري. ويهدد القرار، بحسب مصادر محلية، قرابة مليونين من النازحين في المخيمات والمقيمين بالمنطقة، إذ يعتمدون بالدرجة الأولى على المساعدات المقدمة من الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة لها. جاء خرق اتفاق وقف إطلاق النار، الموقَّع في مارس/ آذار الماضي بين تركيا وروسيا، بالتزامن مع استخدام روسيا والصين حق النقض "فيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لتمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية وقال الناشط محمد المصطفى، لـ"العربي الجديد"، إن المساعدات تدخل إلى المنطقة من الأراضي التركية عبر معبري باب السلامة وباب الهوى، وهما المعبران الوحيدان والشريان الحيوي للمناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غرب سورية. وكان فريق "منسقو الاستجابة" في شمال سورية قد قال إن 172484 نسمة عادوا إلى منازلهم في ريف إدلب، بينما عاد 147502 نسمة إلى منازلهم في ريف حلب، وذلك خلال الأشهر الأربعة الماضية، ومنذ توقيع وقف إطلاق النار في الخامس من مارس/ آذار الماضي في قمة موسكو بين تركيا وروسيا. ويذكر أن قرابة مليون نسمة نزحوا خلال أشهر قليلة قبيل التوصل إلى وقف إطلاق النار، وذلك بسبب العمليات العسكرية العنيفة التي شنها النظام السوري بدعم روسي على المنطقة، ونتجت منها السيطرة على مئات القرى والمدن بعد تدمير منازلها وبنيتها التحتية وتهجير سكانها. وتسعى روسيا، على ما يبدو، إلى حصر دخول المساعدات من طريق النظام السوري في ظل الضائقة الاقتصادية التي يعيشها، وخاصة بعد تطبيق قانون العقوبات الأميركي "قيصر" على مجموعة من أركان النظام، من بينهم رأس النظام وزوجته. وبحسب مراقبين، لا تشمل عموم العقوبات الاقتصادية الأميركية والأوروبية على النظام السوري المواد الغذائية والطبية، وذلك قد يدفع روسيا إلى استغلال موضوع آلية إدخال المساعدات بهدف دعم النظام بالعملة الأجنبية. 
https://www.alaraby.co.uk
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
10 ـ استكمالاً لتوسع النفوذ الإيراني توقيع اتفاقية غامضة للتعاون العسكري بين طهران ونظام الأسد
المصدر: شبكة شام
كشفت مصادر إعلامية موالية للنظام وإيران عن توقيع كلاً من رئيس أركان الجيش الإيراني "محمد باقري" ونظيره "علي عبد الله أيوب" وزير الدفاع في جيش النظام ما قالت إنها اتفاقية للتعاون العسكري بين الطرفين وعلى الرغم من وصفها بأنها "شاملة" لم تكشف عن بنودها من قبل الإعلام الرسمي التابع للنظام وإيران، حيث جاء الإعلان عندها دون توضيح ماهية التعاون الشامل. وقالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام إن وزير الدفاع علي عبد الله أيوب، أكد أن جيش النظام، الذي صمد منذ عام 2011 وحافظ على بنية الدولة هو على موعد حتمي مع النصر، حسب تعبيره. ووفق تصريحات "أيوب" فإنّ مهما ارتفعت فاتورة الصمود فإنها أقل من فاتورة الاستسلام والخنوع، ولو استطاعت الإدارات الأمريكية إخضاع سوريا وإيران ومحور المقاومة لما تأخرت للحظة، وفق زعمه. وفي معرض حديثه هاجم رئيس أركان الجيش الايراني محمد باقري تركيا قائلاً عليها أن تدرك إن حل أي من مشاكلها الأمنية هو عبر التفاوض والتفاهم مع الجانب السوري ولا يكون عبر التواجد في الأراضي السورية، مشيراً بتصريح مقتضب إن بلاده ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوية السورية في إطار توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين، حسب وصفه. وبحسب وسائل إعلام إيرانية فإنّ الاتفاقية تؤكد على تطوير التعاون العسكري والأمني في مجال انشطة القوات المسلحة ومواصلة التنسيق بين الجانبين، واكتفت بالقول إن الطرفين أكدا على ضرورة خروج القوات الاجنبية التي دخلت البلاد بصورة غير قانونية، حسب تعبيرها. بالمقابل سبق صنفت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء 18 مارس آذار من العام الجاري مجموعة من الأشخاص والكيانات على لائحة الإرهاب وزير الدفاع في جيش النظام "علي عبد الله أيوب"، الأمر أكده وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نتيجة انخراط "أيوب" في أعمال قمع ومجازر في سوريا. ويعرف عن وزير الدفاع بجيش النظام عن قربه من الميليشيات الإيرانية وسبق أن زار بتوجيه من رأس النظام العاصمة الإيرانية طهران معزياً بـ "قاسم سليماني" ومن هناك كشف بتصريح له عن تاريخ التدخل العسكري المباشر لإيران لدعم الأسد في قمع الثورة السورية، مشيراً إلى أنه تعرف على "سليماني" عام 2011 وأن الأخير شارك بمعارك ضد حي باب عمرو الشهير في مدينة حمص وسط البلاد. يأتي ذلك في الوقت الذي تحول فيه "علي عبد الله أيوب" وزير الدفاع لدى نظام الأسد لمادة للسخرية عبر وسائل الإعلام الذي تناول فيه طريقة جلوسه الغريبة ذليلاً على كرسي صغير إلى جانب "بشار الأسد" في زيارة بوتين الأخيرة لدمشق بمقر للقوات الروسية. ولإيران تاريخ حافل لايزال مستمراً في الإجرام بحق الشعب السوري خلال السنوات الماضية، حيث تشارك بعشرات الميليشيات في دعم نظام الأسد ضد إرادة الشعب السوري المتطلع للحرية، في وقت تعمل على الهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً في مناطق عديدة بسوريا.
http://www.shaam.org/news/syria-news
 
الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ 
11 ـ الائتلاف: الفيتو الروسي الصيني إرهاب سياسي وجريمة كبرى بحق السوريين
المصدر: شبكة شام
قال الائتلاف الوطني في بيان اليوم. إن استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن أمس، ضد مشروع قرار ألماني بلجيكي مشترك، بشأن تمديد آلية إيصال المساعدات الدولية إلى سورية، عبر منافذ خارجة عن سيطرة النظام هو جريمة كبرى بحق ملايين السوريين. واعتبر الائتلاف أن الموقف الروسي الصيني يمثل نموذجاً من الإرهاب السياسي المنظم الذي يحدث داخل مجلس الأمن منذ سنوات، فأعضاء فاعلون فيه ودول كبرى دائمة العضوية تشرف اليوم وتشارك في ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وتغطي عليها، ثم يأتي المجلس لينزل عند رأيها في مصير الضحايا! ولفت إلى تحول الفيتو إلى سلاح لا يقل شراً عن أسلحة الدمار الشامل يتم من خلاله استهداف الشعوب قتلاً واعتقالاً وتهجيراً، المجتمع الدولي مطالب بوضح حد لهذه المهزلة، إذ من غير المعقول أن يكون للقاتل رأي حاسم في مصير الضحايا. وأكد الائتلاف أن روسيا طرف رئيسي فيما يقع على الشعب السوري من جرائم وانتهاكات ويجب حرمانها من أي حق في التصويت على أي قرار يتعلق بالشأن السوري وخاصة في القرارات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية وما يتعلق بمعيشة المواطنين، أو تلك المتعلقة بتعطيل الحل السياسي أو منع محاكمة المجرمين؛ بحكم أن روسيا طرف في النزاع ومن غير الممكن أن يكون المجرم هو القاضي. وأشار إلى أن نظام الأسد يسعى إلى الاستئثار بالمساعدات واستغلالها كدعم له، واستخدامها كسلاح في حربه على الشعب، لاسيما في ظل العقوبات الدولية وسريان قانون قيصر، كيف لنظام جوّع السوريين وحاصرهم ورفع شعار "الجوع أو الركوع" أن توكل إليه مهمة توزيع المساعدات عليهم؟! وشدد على أن على المجتمع الدولي أن يتجاوز الاستعصاء الذي يعيشه مجلس الأمن الدولي والذي يزيد من تفاقم الأزمة وتصاعد الكارثة، وذلك بإنشاء آلية بديلة لضمان وصول المساعدات لكل من يحتاجها في سورية وبشكل مستمر إلى حيث انتفاء الحاجة، إضافة إلى فرض الظروف المناسبة لتنفيذ القرار 2254.
http://www.shaam.org/news/syria-news
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أخبار سوريا الأربعاء 8 / 7 / 2020 م الموافق 17 / 11 / 1441هـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنوار الإسلام :: عامة :: اخبار سوريا-