منتديات أنوار الإسلام
عزيزي الزائر أهلا بك سجل لتكون عضوا معنا او إذا كنت عضوا فادخل بالنقر على أيقونة الدخول منتديات أنوار الاسلام


اسلامية * علمية * ثقافية * إجتماعية
 
أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد A11الرئيسيةأحدث الصورس .و .جبحـثالتسجيلمدير الموقعأدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد 1213الموقع الرسمي للرابطةدخولأدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد A11

شاطر
 

 أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميرالابراهيم
المدير العام
سميرالابراهيم

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا
عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 7:03 am

[color=green]أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف
خطار محمد


من كتابه الموسوعة اليوسفية
عقيدة الصوفية
سيدنا الإمام الرفاعي:
قال رضي الله عنه معرفا التوحيد: هو وجدان تعظيم في القلب يمنع من التعطيل
والتشبيه.

وقال في البرهان المؤيد: صونوا قعائدكم من التمسك بظاهر ما تشابه من الكتاب
والسنة، لأن ذلك من أصول الكفرن قال تعالى : ﴿فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون
ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله﴾([1][100])
–والواجب عليكم وعلى كل مكلف في المتشابه الإيمن بأنه من عند الله أنزله على عبده
سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كلفنا سبحانه وتعالى تفصيل علم
تأويله قال جلت عظمته: ﴿وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا
به كل من عند ربنا﴾([2][101])
فسبيل المتقين من السلف تنزيه الله تعالى عما دل عليه ظاهره وتفيض معناه المراد
منه إلى الحق تعالى وتقدس وبهذا سلامة الدين.
وقال: أي سادة نزهوا الله عن سمات المحدثين وصفات المخلوقين وطهروا عقائدكم من
تفسير معنى الاستواء في حقه تعالى بالاستقرار كاستواء الأجسام على الأجسام
المستلزم للحول تعالى لله عن ذلك. وإياكم والقول بالفوقية والسفلية والمكان واليد
والعين بالجارحة والنزول بالإتيان الانتقال فإن كل ما جاء في الكتاب والسنة مما
يدل ظاهره على ما ذكر فقد جاء ي الكتاب والسنة مثله مما يؤيد المقصود فما بقي إلا
ما قال صلحاء السلف وهو الإيمان بظاهر كل ذلك ورد حكم المراد منه إلى الله ورسوله
مع تنزيه الباري تعالى عن الكيف وسمات الحدوث وعلى ذلك درح الأئمة وكل ما وصف
الله به نفسه في كتابه فتفسيره قراءته والسكوت عنه ليس لأحد أن يفسره إلا الله
تعالى ورسوله ولكم حمل المتشابه على ما يوافق أصل المحكم لأنه أصل الكتاب
والمشتابه لا يعارض المحكم.
وقال الصوفي يتباعد عن الأوهام والشكوك ويقول بوحدانية الله تعالى في ذاته وصفاته
وأفعاله لأنه ليس كمثله شيء يعلم ذلك يقينا ليخرج من باب العلم الني وليخلع من
عنقه ربقة القليد([3][102]).

الإمام محمد مهدي بهاء الدين الشهير بالرواس:



قال رضي الله عنه يقول رجال هذه الطائفة رضي الله عنهم : الحمد لله نزمن بالله
ونشهد أنه لا شريك له لا في السماء ولا في الأرض تنزه وتقدس عن أن يشاركه فيهما أحد
﴿لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا﴾([4][103])
ونؤمن بما جاء به عن الله الأنبياء والمرسلون وننزهه في ذاته وصفاته عن النظير في
الدنيا والآخرة ونقدسه عن الجهات ومجانسة الحادثات ونؤمن بكتابه كله بأنه من عنده
أنزله على عبده ونرد تفصيل علم تأويله إلىه وننزهه عما دل عليه ظاهره ونفوض المعنى
المراد منه اليه تعالى وتقدس ونؤمن بنبيه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ونشهد
بأنه رسول الل وأفضل المرسلين والرحمة العامة للعالمين ونؤمن بأنه رأى ربه بعين
بصره وبصيرته ﴿دنا فتتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى﴾([5][104])
وأنه صلى الله عليه وآله وسلم محمد بن عبدالله ابن عبدالمطلب بن هاشم قرشي عربي بشر
فضله الله على خلقه كلهم واختاره لجنابه اصطفاه لذاته وأعطاه الوسيلة الكبرى
والشفاعة العظمة وقدمه على النبيين والمرسلين في الآخرة والأولى ونعتقد أنه هو
وةإخوانه النبيون والمرسلون معصومون عن الكبائر مطلقا ونبوته عليه الصلاة والسلام
باقية وشريعته ناسخة ويقولون نعتقد أن الله تعلى أرسل قبل رسوله ونبيه المصطفى صلى
الله عليه وآله وسلم رسلا أولهم آدم عليه السلام وخاتمهم سيدنا محمد صلى الله عليه
وآله وسلم وكلهم جاؤوا بالحق وتكلموا بالصدق وبلغوا الرسالة وصدقوا فيما بلغوا عن
ربهم عز وجل وكل ما أنزل اليهم من الكتب والصحف حق وأن المعراج حق وأن الصالحين معل
علو منزلتهم وقربهم من ربهم لا يسقط عنهم شيء من الفرائض والواجبات من الصلاة
والزكاة والحج والصيام وغير ذلك ومن زعم أنه صار وليا وسقطت عنه الفرائض فقد كفر
وإن الولي كبقلة تحت شجرة النبوة وإن البعث حق والعرض حق والحساب حق وإن الجنة
ونعيمها حق والنار وعذابها حق وأهل الجنة يرون ربهم بعينهم من غير إدراك ولا إحادة
ولا كيفية ولا مقابلة ولا على مكان ولا في جهة وإن قراءة الكتب حق يؤتى المؤمن
كتابه بيمينه والكافر بشماله والميزان حق الصراط ق وحوض الكوثر حق الشفاعة للنبي
صلى الله عليه وآله وسلم حق وشقفاعة المؤمنين حق ومحبة أصحاب رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم على العموم حق وكلم على هدى وأن أبا بكر رضي الله عنه صاحب رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم وخليفته وخلافته حق وبعده خلافة عمر بن الخطاب رضي
الله عنه حق وبعده خلافة عثمان ابن عفان رضي الله عنه تحق وبعده خلافة علي بن أبي
طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه عنه حق وأفضل الخلق بعد نبينا محمد صلى الله عليه
وآله وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم
أجمعين([6][105]).
وقال رضي الله عنه : في لا إله إلا الله القول بوحدانية الواحد الأحد الفرد الصمد
ألا وهو الذي لا إله إلا هو الذي لا شريك له ولا نير له ولا ند له ولا ضد له الذي
يحي ويميت وهو على كل شيء قدير([7][106]).
وقال رضي الله عنه: بويعت على تنزيه الله تعالى عن افوقية والجهة والجسم والمكان
﴿ليس كمثله شيء وهو السميع البصير([8][107])﴾([9][108])

الإمام عبدالقادر الجيلاني:
ولا تنس مع ذلك كسبهم لتتخلص من مذهب الجبرية واعتقد أن الأفعال لا تتم بهم دون
الله عز وجل لكيلا تعبدهم وتنسى الله ، ولا تقل فعلهم دون فعل الله فتكفر فتكون
قدريا ولكن قل هي لله خلقا وللعباد كسبا كما جاءت به الآثار ، ولبيان موضع الجزاء
من الثواب العقاب..([10][109]).
قال رضي الله عنه: أخرج عن الخلق جدا واجعلهم كالباب يرد ويفتح وشجرة توجد فيها
ثمرة تارة وتحيل أخرى وكل ذلك بفعل فاعل وتدبير مدبر وهو الله عز وجل فإذا صح لك
هذا كنت موحدا للرب عز وجل.

الإمام الشعراني:


قال رضي الله عنه: اعلم يا أخي أن القوم أجمعوا على أن الله تعالى إله واحد لا
ثاني، تنزه عن الصاحبة والولد مالك لا شريك له صانع لا مدبر معه موجود بذاته من غير
افتقار إلى موجد يوجده بل ك موجود مفتقر اليه في وجوده فالعامل كله موجود به وهو
تعالى مطلق مستمر قائم بنفسه ليس بجوهر فيقدر له المكان ولا بعرض فيستحيل عليه
البقاء ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء مقدس عن الجهة والأقدار مرئي بالقلوب
والأبصار استوى تعالى على عرشه كما قاله ، وعلى المعنى الذي أراده كما أن العرش وما
حواه به استوى، له الآخرة والأولى ليس له مثل معقول ، ولا دلت عليه العقول، ولا
يحده زمان ولا يقله مكان، وهو الآن على ما عليه كان..، علم الأشياء قبل وجودها ثم
أوجدها على حد ما هي عليه، فلم يزل عالما بالأشياء لم يتجدد له علم عند تجدد
الأشياء أتقن الأشياء وأحكمه يعلم الكليات والجزئيات على الإطلاق فهو عالم الغيب
والشهادة، فتعالى عما يشركون...، لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئا لم يرد
الله تعالى لهم أن يريدوه ما أرادوه أو أن يفعلوا شيئا لم يرد الله إيجاده أو
أرادوه ما فعلوه ولا استطاعوه ولا أقدرهم عليه.
وكما شهدنا لله تعالى بالوحدانية وما يستحقه من الصفات العلية كذلك نشهد لسيدنا
محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالرسالة إلى جميع الناس كافة بشيرا ونذيرا وداعيا
إلى الله بإذنه وسراجا منيرا وأنه صلى الله عليه وآله وسلم بلغ جميع ما أنزل إليه
من ربه وأدى أمانته ونصح أمته ، ونؤمن بكل ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم مما علمنا ومما لم نعلم([11][110]).

الإمام الجنيد:
قال رضي الله عنه: التوحيد هو إراد الموحد بتحقيق وحدانيته بكمال أحديته ، أنه هو
الواحد الذي لم يلد ولم يولد بنفي الأضداد والأنداد والأشباه بلا تشبيه ولا تكييف
ولا تصوير ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
وقال رضي الله عنه: التوحيد إفراد القدم عن الحدث.

الإمام القشيري:
قال رضي الله عنه: إن شيوخ هذه الطائفة بنوا عقائدهم على أحوال صحيحة في التوحيد
صانوا بها عقائدهم عن البدع ودانوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد ليس
فيه تمثيل ولا تعطيل وعرفوا ما ه حق القدم وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العد.

الشيخ حسين منصور الحلاج:
قال رضي الله عنه: الزم الكل الحدث لأن القدم له فالذي بالجسم ظهوره فالعرض يلزمه
والذي بالأداة اجتماه فقواه تمسكه والذي يؤلفه وقت يفرقه وقت والذي يقيمه غير
فالضرورة تمسه والذي الوهم يظفر به فالتصوير يرتقي اليه ومن آواه محل أدركه أين إنه
سبحانه وتعالى لا يظله فوق ولا يقله تحت ولا يقابله ولا يزاحمه عند ، ولا يحده
أمام، ولم يظهره قبل، ولم يفنه بعد، ولم يجمعه كل، ولم يوجده كان، ولم يفقده ليس،
وصفه لا صفة له، وفعله لا علة له، وكونه لا أمد له، تنزه عن أحوال خلقه، ليس له من
خلقه مزاج ولا في فعله علاج باينهم بقدمه كما باينوه بحدثهم إن قلت متى؟ فقد سبق
الوقت كونهن وإن قلت هو فالهاء والواو من خلقه وإن قلت أين فقد تقدم المكان وجوده
فالحروف آياتهن ووجوده إثباته ومعرفته توحيده وتوحيده تمييزه عن خلقه ما تصور
بالأوهام فهو بخلافه كيف يحل به ما منه بداه أو يعود إليه ما هو أنشأه لا تراه
العيون ولا تقابله الظنون علوه من غير توقل([12][111])،ومجيؤه
من غير تنقل هو الأول والآخر والظاهر الباطن والقريب والبعيد الذي ليس كمثله شيء
وهو السميع البصير.

الشيخ أبو محمد سهل بن عبدالله التستري:
قال رضي الله عنه حين سئل عن الله عز وجل: ذات موصوفة بالعلم غعير مدركة بالإحاطة
ولا مرئية بالأبصار في دار الدنيا وهو موجود في حقائق الإيمان من غير حد ولا حلول
تراه العيون في العقبى ظاهرا في ملكوته وقدرته لقد حجب سبحانه وتعغالى الخلق عن
معرفة كنه ذاته ودلهم عليه بآياته.
الشيخ أبو الحسن البوشنجي:
قال رضي الله عنه: التوحيد أن تعلم أنه غير مشبه للذوات ولا منفي الصفات.

الشيخ أبو محمد الحريري:
قال رضي الله عنه: من لم يقف على علم التوحيد بشاهد من شواهده زلت به قدم الغرور في
مهواة التلف ومن لم يتأمل التوحيد سقط عن سنن النجاة ووقع في أسر الهلاك.
الشيخ أبو إسحاق الإسفراييني:
قال رضي الله عنه: جميع ما قاله المتكلمون في التوحيد قد جمعه أهل الحقيقة في
كلمتين: الأولى: اعتقاد أن كل تصور في الأوهام فالله بخلافه، والثانية: أن ذاته
تعالى غير مشبهة للذوات ولا معطلة عن الصفات.


الشيخ أبو بكر محمد الكلاباذي:


قال رضي الله عنه: اجمعت الصوفية على أن الله واحد أحد فرد صمد عالم قادر حي سميع
بصير عزيز عظيم جليل جواد رؤوف متكبر جبار باق أول إله سيد مالك رب رحمان رحيم مريد
حكيم متكلم خالق رازق موصوف بكل ما وصف به نفسه من صفاته مسمى بكل ما سمي به فنسه
لم يزل قديما بأسمائه وصفاته غير مشبه بالخلق بوجه من الوجوه لا تشبه ذاته الذوات
ولا صفته الصفات لا يجري عليه شيء من سمات المخلوقين الدالة على حدثهم لم يزل سابقا
متقدما للمحدثات موجودا قبل كل شيء لا قديم غيره ولا إله سواه ليس بجسم ولا شبح ولا
صورة ولا شخص ولا جوهر ولا عرض ولا اجتماع له ولا افتراق لا يتحرك ولا يسكن لا ينقص
ولا يزيد ليس بذي أبعاد ولا أجزاء ولا أعهضاء ولا بذي جهات ولا أماكن لا تجري عليه
الآفات ولا تأخذه السنات ولا تداوله الأوقات ولا تعينه الإشارات لا يحويه مكان، ولا
يجري عليه زمان ، لا تجوز عليه المماسة ولا العزلة ولا الحلول في الأماكن لا تحيط
به الأفكار ولا تحجبه الأستار ولا تدركه الأبصار.
قيل:
التوحيد: هو إفراد المعبود بالعبادة مع اعتقاد وحدته والتصديق بها ذاتا وصفات
وأفعالا.


عدل سابقا من قبل الشيخ سميرالابراهيم في الثلاثاء يناير 19, 2010 2:54 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samiralibrahim.com/
عائشة
مشرف
مشرف
عائشة

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 10:30 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ عمار كشيمه
عضو مميز
عضو مميز
الشيخ عمار كشيمه

عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 9:19 pm

شكراًلكم شيخ سمير ابو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام
سميرالابراهيم

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا
عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 2:56 pm

عائشة كتب:
جزاك الله خيرا
شكرا اخت عائشة
الشيخ عماركشيمة كتب:
شكراًلكم شيخ سمير ابو محمد
شكرا شيخ عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samiralibrahim.com/
د. يوسف خطار محمد
ر ئيس قسم
ر ئيس قسم
د. يوسف خطار محمد

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 7:36 pm

عائشة كتب:
جزاك الله خيرا

الشيخ عماركشيمة كتب:
شكراًلكم شيخ سمير ابو محمد

شكرا لكم من كل جوارحي وقلبي على تفضلكم الكريم بهذه الردود التي ان دلت على شيئ فإنماتدل على وعيكم وثقافتكم وحبكم جعلني واياكم ربي على صرط مستقيم
واوجه شكري الخاص الى الشيخ الكريم سمير ابو محمد على تفضله بنقل تلك المواضيع وجعلها الله في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرالابراهيم
المدير العام
سميرالابراهيم

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سوريا
الدولة التي يقيم فيها العضو : تركيا
عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 30, 2010 3:20 pm

حفظكم الله لنا سيدي الدكتور يوسف ونفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samiralibrahim.com/
الشيخ طلال العثمان
مشرف
مشرف
الشيخ طلال العثمان

الدولة التي ينتمي اليها العضو : سورية
الدولة التي يقيم فيها العضو : سورية
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد   أدلة أهل التصوف  للشيخ الدكتور يوسف  خطار محمد I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 30, 2010 3:33 pm

الله يديمك سيدي علم ينتفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أدلة أهل التصوف للشيخ الدكتور يوسف خطار محمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صدر حديثا كتاب الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية الجزء الثاني للمؤلف الدكتور يوسف خطار محمد
» الدكتور يوسف خطار محمد: رأس الأولياء بشرى النبي صلى الله عليه وسلم
» د.يوسف خطار محمد/ماهي الادلة الشرعية على الفرح بولادة سيدنا محمد ﷺ؟
» د.يوسف خطار محمد كلمات فيها حكمة
» د يوسف خطار محمد :أهمية العمل في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنوار الإسلام :: اقسام خاصة :: قسم الدكتور يوسف خطار محمد-